الجمعة، مايو 23، 2008

الاحكام العددى فى القرآن الكريم

قال تعالى في كتابه العزيز :

(قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْأِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً) (الاسراء:88) .
القرآن الكريم .. كتاب الله تعالى .. الخالق العليم.. عالم الغيب .. العالم بحال الناس وحاضرهم ومستقبلهم.. فلا شك أنه حوى بين دفتيه من كل مثل.. وإعجاز هذا الكتاب باقٍ إلى يوم القيامة .. فكل يوم تكتشف المزيد من إعجازه .. ومن هذه المعجزات الكثيرة.. الإحكام العددي للقرآن الكريم الذي هو بحق آية على صدق محمد صلى الله عليه وسلم و أن هذا القرآن هو من عند خالق السماوات والأرض .

إن معجزة الأرقام في القرآن الكريم موضوع مذهل حقاً ،وقد بدأ بعض العلماء المسلمين بدراستها عن طريق أحدث الآلات الإحصائية والحواسيب الكترونية ما أمكن دراسةوإنجاز هذا الإعجاز الرياضي الحسابي المذهل .

فهذا الإعجاز مؤسس على أرقام ،والأرقام تتكلم عن نفسها، فلا مجال هنا للمناقشة، ولا مجال لرفضها، وهي تثبت إثباتاً لا ريب فيه أن القرآن الكريم هو {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} (هود:1)

لا شك أنه من عند الله تعالى ،وأنه وصلنا سالماً من أي تحريف أو زيادة أو نقص . فنقص حرف واحد أو كلمة واحدة أو زيادتها، يخل بهذا الإحكام الرائع للنظام الحسابي له.

وقد شاء الله تعالى أن تبقى معجزة الأرقام سراً حتى اكتشاف الحواسيب الإلكترونية .

(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (فصلت:53)

وهذه بعض من هذه الإحصائيات العددية لكلمات القرآن الكريم

1- فهناك كلمات متقابلة تتكرر بشكل متساوٍ في القرآن الكريم منها على سبيل المثال:
الحياة تكررت 145مرة .......... الموت تكررت 145مرة

الصالحات تكررت 167 مرة ....... السيئات تكررت 167مرة

الدنيا تكررت 115مرة .........الآخرة تكررت 115مرة

الملائكة تكررت 88 مرة ..........الشيطان تكررت 88 مرة

المحبة تكررت 83 مرة ........... الطاعة تكررت 83 مرة

الهدى تكررت 79 مرة ...........الرحمة تكررت 79 مرة

الشدة تكررت 102 مرة ..........الصبر تكررت 102 مرة

السلام تكررت 50 مرة ...........الطيبات تكررت 50 مرة

تكررت كلمة الجهر 16مرة ........... العلانية تكررت 16مرة

إبليس تكررت 11 مرة ......... الاستعاذة بالله تكررت 11مرة

تكررت جهنم ومشتقاتها 77مرة ....... الجنة ومشتقاتها تكررت 77مرة .



2- وهناك كلمات بينها علاقات في المعنى وردت ضمن علاقات رياضية دقيقة ومتوازنة منها على سبيل المثال:

الرحمن تكررت 57مرة ............الرحيم تكرر 114 مرة أي الضعف

الجزاء تكررت 117مرة ..............المغفرة تكرر234مرة أي الضعف

الفجار تكررت 3مرة .............الأبرار تكرر 6مرة أي الضعف

النور ومشتقاتها تكررت 24 ...... الظلمة و مشتقاتها تكررت 24مرة

العسر تكررت 12مرة..... ..........اليسر تكرر36مرة أي ثلاثة أضعاف .

قل تكررت 332 مرة ................ قالوا تكررت 332مرة

ولفظة الشهر بلغ 12 مرة ( وكأنه يقول إن السنة 12 شهرا)

ولفظة اليوم بلغ عددها 365 مرة (وكأنه يقول إن السنة 365 يوما)

وقد وردت كلمة البر 12 مرة وبضمنها كلمة يبسا ( بمعنى البر ) بينما بلغ تكرار كلمة البحر 32 مرة (وفي ذلك إشارة إلى أن هذا التكرار هو بنسبة البر إلى البحر على سطح الأرض الذي هو بنسبة 12 / 32 ).

ولو تدبرنا عدد حروف لفظ الدنيا لوجدناها ستة حروف،وأيضاً حروف لفظ الحياة هي ستة حروف

وعناصر الدنيا .. هي السماوات وما فيها ..والأرض وما عليها، فهذه تشير إلهيا ....وتعتمد عليها ...وقد قرر القرآن الكريم أن الله سبحانه وتعالى قد خلق السماوات والأرض في ستة أيام:

(إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) (لأعراف:54)

والدنيا ولفظها يتكون من ستة حروف خلقت في ستة مراحل والإنسان وحروفه سبعة خلق في سبع مراحل .

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِين ) ( سورة المؤمنون 12ـ 14)

و نجد أن فاتحة الكتاب وهي أول سور المصحف الشريف ونصها : بسم الله الرحمن الرحيم الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ )سورة الفاتحة .

تتكون من سبع آيات بما فيها البسملة اعتبرت آية ..و هذه تتكرر في كل السور ماعدا سورة (براءة ) ..و لا تعبر فيها كلها أنها آية .. فالفاتحة سبع آيات بالبسملة وست بغير البسملة ,وآخر سور المصحف الشريف هي سورة الناس ونصها :

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ {1} مَلِكِ النَّاسِ {2} إِلَهِ النَّاسِ {3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ {4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ {5} مِنَ الْجِنَّةِ والنَّاسِ {6}( سورة الناس 1ـ 6) تتكون أيضاً من ستة آيات بغير البسملة،



عجائب العدد سبعة :
من عجائب العدد سبعة في القرآن أن كلمة الإنسان تتكون من سبعة حروف وخلق على سبع مراحل يتساوى معه في عدد الحروف ألفاظ القرآن ..و الفرقان ...و الإنجيل ..و التوراة .. فكل منها يتكون من سبعة حروف .وأيضاً صحف موسى، فيه سبعة حروف .و أبو الأنبياء إبراهيم .. يتكون أيضاً من سبع حروف .. فهل هذه إشارة عددية ومتوازنة حسابية إلى أن هذه الرسالات والكتب إنما نزلت للإنسان . . لمختلف مراحله ..وشتى أحواله ..وعلى النقيض، نجد الشيطان ..و يتكون لفظه من سبعة حروف .. فهل ذلك تأكيد لعداوته للإنسان في كل مرة ...ومختلف حالاته ..و أنه يحاول أن يصده تماماً عن الهداية التي أنزلها الله للإنسان كاملة وشاملة .

و جعل لجهنم سبعة أبواب قال تعالى :

{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ {43} لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ {44} إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ {45} ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آمِنِينَ {46} ( سورة الحجر : 43، 45)

كلمة {وسطا} في سورة البقرة:
سورة البقرة عدد آياتها 286 آية .

ولو أردنا معرفة الآية التي تقع في وسط السورة لكانت بالطبع الآية 143

ولا عجب من ذلك. لكن إذا قرأنا هذه الآية لوجدناها (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً) (البقرة:143) .

هل هي صدفة ؟ لا .. لأنه لو وجد عدد محدود من مثل هذه الإشارات لقلنا إنها صدفة .. لكنها كثيرة ومتكررة في كل آية من آيات القرآن الكريم .

إنه الإحكام العددي وصدق الله تعالى إذ يقول: (الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) (هود:1)

تكرر لفظ{ اعبدوا} ثلاثاً

تكرر : لفظ {اعبدوا }

ثلاث مرات موجهاً إلى الناس عامة.

وثلاث مرات إلى أهل مكة.

وثلاث مرات على لسان نوح إلى قومه.

وثلاث مرات على لسان هود إلى قومه.

وثلاث مرات على لسان صالح إلى قومه .

وثلاث مرات على لسان عيسى إلى قومه.

كما أنه هناك بعض التوافقات بين عدد كلمات بعض الجمل التي بينها علاقة:

(لا يستأذنك الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم والله عليم بالمتقين )(التوبة 44 ) وهي 14 كلمة يقابلها قوله تعالى في الموضوع نفسه:

(إنما يستأذنك الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر وارتابت قلوبهم فهم في ريبهم يترددون )(التوبة 45) وهي 14 كلمة كذلك.

وفي قوله تعالى : "وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله" 7 كلمات يقابله الجواب على ذلك وهو قوله تعالى في الآية نفسها "قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آبائنا" وهو 7 كلمات أيضا ً

وفي قوله تعالى "قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء " 7 كلمات وتتمتها قوله تعالى " قال لا عاصم اليوم من أمر الله" وهي 7 كلمات أيضاً.

المراجع :

معجزة الأرقام والترقيم في القرآن الكريم - عبدالرزاق نوفل - دار الكتاب العربي 1982

الإعجاز العددي للقرآن الكريم : عبدالرزاق نوفل 1975

هناك 20 تعليقًا:

د/أحمد جمال يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا كثيرا كثيرا كثيرا أختنا الكريمه على هذا الموضوع
حقا هو كلام الله المعجز
ولايخلق على كثرة الرد
حقا استفد من هذ الموضوع كثيرا
وفقكم الله تعالى ونسأل الله عز وجل ان اجد لديك دائما كل جديد ومفيد
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخوك
د/ابا يحيى وادم

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور /احمد جمال
(ابا يحيى وادم)
جزاك انت خير الجزاء على الكفاح فى ضروب الحياة بأمانة وشرف لتكون خير مثل وقدوة لشبابنا المسلم المؤمن
ونسال الله السلامة والعافية لباقى اخوانك وان يجنبهم الله مسالك الغوايه ويهديهم لصالح دينهم ودنياهم.
وتقبل تحياتى

طارق الغنام يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
ماشاء الله
ربنا يبارك فيكى على هذا البوست ويجعلة فى سجل حسناتك
انا متشكر جدا لتواصلك الرائع
وعلى فكرة رائيى فى عمل المراءة تقريبا مثل رائيك
وكما قلتى الكلام النظرى غير الفعلى ولكن اتمنى الا اقع فى مثل هذا الموقف ولا احد من ابناء المسلمين
تقبلى تحياتى
وشكرى ودمتى بود

ghoneem يقول...

اهلاً بيكي

الأول تحياتي لشخصك الكريم

تعليق سريع كدة علي اللي فات

اسئلة للرسول صلي الله عليه وسلم واجابته عنها "وما ينطق عن الهوي "
بحب جداً حديث يحشر المرء مع من يحب وبعتبر ده منهج لية في حياتي يعني بشوف كل فترة كدة انا بحب مين دلوقتي
حاجة زي مؤشر بالنسبة لي

صباح الحلويات ...انا فاتتني التورتة الحلوة دي ..ولا لسة باقي حتة؟؟؟؟
كتيييييييره ضار قوي ...مش مقتنع أوي ان التورتة دي كتيرها يبقي ضار

أما الحزن الجميل...انا مش بحب جاحتين في حياتي ..
مش بحب أحزن ومش بحب نزار

ثورة أجتماعية وسياسية ...
الكاتب ربط ما تقوم به الحكومة من ثورة أجتماعية"وطبعاً ده كذب..مفيش أي ثورة " بما يحدث كرد فعل وهو الثورة السياسية ....
وجهة نظر نحاول بيها ان نجعل لأفعالنا وأخطائنا السيئة والقبيحة مايبررها ويحولها الي أفعال تؤدي الي الخير الكثير
وننسي أن مابني علي باطل فهو باطل
كيف نبرر لحكومتنا وأفعالها مثل هذا التبرير ....هل يمكن بمثل هذا التعليم المتدني أن يخرج عقول تفهم أو تستوعب مفهوم سياسي ولو صغير جداً
هل أصبحت الأرقام قرآننا الذي مادام يزيد ويزيد فاننا ورائه نؤمن ونسلم كالعبيد ...صعب جداً ان نصدق مثل هذه الأرقام ولأحصائيات ..
الواقع رأيه ايه ...؟؟الواقع يخبرنا بأيه ..؟؟؟
بتخلف وتراجع وتدني أخلاقي وسلوكي وعلمي وثقافي وسياسي ....
تعليم الأناث وأرقام مذهلة نتيجتها بطالة بين الشباب اللي المفروض همة اللي يشتغلو ويبنو البيت قبل الأناث
نتيجتها نساء ناقصات في أشياء كثيرة يتقدمن الصفوف ويتصدرن الصحف والمجلات ...قاضيات ...مأذونات...والله أعلم ايه كمان
الجانب الأجتماعي بأنعكاساته يبرز لنا فقر وفساد وانهيار أقتصادي في أكثر من 90% من الأسر المصرية ..الحكومة لها أرقامها وأسرنا أيضا لها أرقامها ...أغلب الأسر تتحرك لأسفل والأشهر القادمة ستفضح أرقام حكومتنا النابغة

أما السياسة اللي يقصدها الكاتب فطبعاً يوجد شريحة متعلمة مثقفة بعيد عن الأحزاب "أغلب الناس المحترمة أعتزلت الحياة الحزبية"حتي لا تشارك في مهزلة الخلافة والتوريث" ودي الناس اللي فاهمة سياسة صح وبتتحرك من وراء الصفوف لا يهمها البريق والأعلام ولا الشهرة ...الناس دي هية اللي بتدافع عن شرف البلد ..هية الناس اللي حركت دمياط وأهلها ..اللي تحركت متأخرة لمواجهة أزمةالغاز لأسرائيل ..اللي تحركت بوعي للحصول علي حقوق المصريين واللي أدت الي زيادة الدعم والحصول علي علاوة "حتي لو التفت الحكومة وأخذتها ثانية " ...
لا يوجد ثورة أجتماعية ..يوجد ثورة جياع جديدة ستولد ثورة سياسية يديرها أشخاص واعيين مخلصين لمصر يتصدرو في الوقت الحرج وفقط.......

أطلت عليكي واتمني أكون قدرت أشرح وجهة نظري

أما الاحكام العددي في القرآن ربنا يجازيكي خير علي مجهودك

دمتي في تألق وابداع ودام حضورك وما يتحقق لنا به من فائدة كبيرة

تحياتي

بالتوفيق............

كوارث يقول...

لا املك الا ان اقول من ابيات شوقي

جاء النبيون بالآيات فانصرمت .. وجئتنا بحكيم غير منصرم
آياته كلما طال الهوى جددٌ ... يزينهن جلال العتق والقدم
يكاد في لفظةٍ منه مشرفةٍ .. يوصيك بالحق والتقوى وبالرحم

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ.طارق الغنام
اشكر لك القول الطيب
وربنا يديم التواصل
ومثل ما قلت ربنا يجنبا قسوة التجربة (ما كل انسان ممكن يثبت فى الشدائد او يختار الاختيارالسليم)
احكى لك خاطرة من خواطر الشيخ الشعراوى "رحمة الله عليه "يقول ان كلكم بتقولو ياليتنا كنا فى زمن الرسول صلى الله عليه وسلم علشان نشوفه وووووو
يستطرد الشيخ فيقول ولكن من اين لكم انكم عرفتم انكم كنتم تختارون الاسلام والايمان وما صاحبهما فى بداية الدعوة من عذابات كثيرة وانكم كنتم ستصبرون
على ذلك؟
والخلاصة ياأستاذربنا يكفينا شر سوء الاختيار.
وتقبل تحياتى

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ghoneem
اههلآ بك انت يادكتور غنيم
هذا الحديث يثير فىّ المخاوف بين الحين والاخر
طبعآ الواحد يعنى بيحب حاجات او اشخاص
وسامحنى فى التعبير(نص كم او اى كلام) فهل ياترى سيحشر معهم؟لكنى ارى انه حب نظرى او مجرد كلام يعنى لست على استعداد للتخلى عن مثلا عملى اواتاخر عنه لاسمع اغنية ولكنى على استعداد لاتاخر عن العمل لاصلى الضحى قبل ان اغادر البيت والا اين ساصليها ثانية؟
==انا مابحبش احزن بس بحب نزار (مش بقولك حاجات زى كده مثلا)
وماتخافش التورته فيه منها, حايشها لك مخصوص.
==اما مقال الاستاذ سعيد فطبعآ فيه حاجات الواحد يوافقه فيها وحاجات لا
لكن لاتنكر ان المتعلمين صاروا اكثر عددآ مما اورثنا مشاكل كثيرة(لكن لاتنكر ان العلم افضل من الجهل وان كان نصف علم. لكنى معك فى نساء قاضيات؟؟لا اوافق يتاتآ على ذلك
اما باقى تعليقك على البلوج فيثبت ان شبابا بخير ان شاء الله وان الممتازين فيهم كثير.
وتقبل تحياتى

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كوارث**
جزاك الله خيرآ كما ذكرتنا بكنوز القصائد مثل تلك(نهج البردة لامير الشعراء احمد شوقى.
وتقبل تحياتى

Dr-hema يقول...

بارك الله فيكم

فعلاً فالقرآن معجزة بمعنى الكلمة

فى كل مكان وزمان


د/هيما

واحدة مفروسة يقول...

الله يفتح عليكى
فى الاول افتكرنك انتى اللى كاتبه الكلام ده و انتى اللى دعبستى و جبتى العداد ديه
و بعدين لاقيته منقول
برضه الله يفتح عليكى

z!zOoOo يقول...

موضوع روعه روعه روعه بجد مش عارف اقولك ايه

أنتي بجد هايله في طرحك للموضوع الأكثر من رائع ده

وانا شايف ان أسم الموضوع من أعجاز القرأن

انا بجد أول مره اعرف كم المعلومات ديه

جزاكى الله كل خير وأعطاكى أجرا وحسنه بكل حرفا مما كتبتيه

وأنتى نورتينى بتشريفك مدونتي

وانا بحاول ادخل واعلق كتير بس مش بيرضى مش عارف ليه بس أن شاء الله مش هتكون أخر مره

صحيح انا الحمد لله مسلم

دمتي متألقه .. ودايما تمتعينا بموضوعاتك الجميله

Hina wi Hinak يقول...

"افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" صدق الله العظيم

ده أفضل تعليق ممكن أرد به على البوست، وياريت كلنا نحاول أن نعمل بما جاءت به الآية، ألا وهو تدبر القرآن...

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Dr-hema**
قال تعالى فى كتابه العزيز
(لاَّ يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)صدق الله العظيم.
فهو المعجزة الباقية بقاء الزمان والمكان.
وتشكرات افندم للزيارة والتعليق
وتقبل تحياتى.

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واحدة مفروسة*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من دعا إلى هُدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، و من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً "
ولا ادعى لنفسى مثل هذا الجهد والفضل لحصر كل هذه الاحصائيات فه تحتاج الى برامج وتقنيات معينة ليست متوفرة لى (ولا ينفعش فيها دعبسة هذا كلام الله لابد من الاجادة التامة فى كل كلمة تتعلق به.)
والحمد لله فقد تمت الفائدة فقد اطلعت انت وغيرك عليها ولله الحمد
والحمد لله رب العالمين.

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Z!zOoOo**
اما تسميته (الإحكام )فمأخوذة من قوله تعالى (كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير)هود اية 1.
وشكر الله لك كل هذا القول الطيب والشرف لنا لزيارتك سواء لمدونتك او هنا.
والحمد لله رب العالمين(انك مسلم)

وننتظرك دائمآ فمرحبآ بك
وتقبل تحياتى.

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Hina wi Hinak

قال تعالى فى سورة النجم
(وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى)
انما هو كلام الله ,وقول الله
وما بعد قول الله قول .
وشكرآ للمرور والتعليق
وتقبل تحياتى.

الفارس الملثم يقول...

بوست اكثر من رائع يا دكتوره ..

وكتاب الله المعجز لا تنفذ عجائبه واذهاله لكل باحث اومتعمق فيه

تسلم ايدك بجد

تحياتي وتقديري
محمد

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمد**
الفارس الملثم
ونعم القول ما قلت
وجزاك الله كل خير
على المرور والتعليق.
ولك تحياتى.

norahaty
**(صباح الخير يامحمد )

بنات صاحبة الجلالة يقول...

صباح الفل يادكتورة

بجد الله ينور عليكي اية الجمال دا كله بوست هايل ورائع

وربنا يجازيكي كل خير يارب عن موضوعك المفيد والقيم دا يارب ويصلحك الحال دايما
معلش انا جيت متاخرة سامحيني بقي

لكي تحياتي الغالية

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنات صاحبة الجلالة
الله ينور عليكم مثل ما انتم منورنى بوجودكم ومروركم (لا يهم متى المهم ان تأتوا)
ونورتونى مرة تانية تالتة ورابعةوووو
الف مرة