الثلاثاء، فبراير 19، 2008

كاسترو يعلن تنحيه عن الحكم


كاسترو يعلن استقالته من منصب الرئاسة في كوبا
منذ ساعة واحدة
هافانا (ا ف ب) - اعلن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو (81 عاما) في رسالة وقعها بخط يده ونشرت على الموقع الالكتروني لصحيفة "غرانما" الرسمية الثلاثاء تخليه عن الرئاسة وقيادة القوات المسلحة بعد توليه هذا المنصب في كوبا نحو نصف قرن.
وكتب الرئيس الكوبي الذي ابتعد عن السلطة منذ نحو 19 شهرا "لا اطمح ولن اقبل اكرر انني لا اطمح ولن اقبل بتولي مهام رئاسة مجلس الدولة وقيادة القوات المسلحة".
واضاف "حان الوقت لقيام ولانتخاب مجلس دولة ورئيسه ونائب رئيسه" معلقا على انتخابات مقررة الاسبوع المقبل مشيرا الى انه يخاطب "مواطنيه الاعزاء".
وسيجتمع برلمان كوبا الذي انتخب مؤخرا في 24 شباط/فبراير لتعيين اعضاء مجلس الدولة اعلى سلطة تنفيذية في النظام الكوبي ولتعيين رئيس المجلس (رئيس الدولة) ونائبه او نوابه.
واكد كاسترو في رسالته انه "تشرف بتولي هذه المهمة كرئيس لمجلس الدولة لسنوات طويلة" منذ تبني الدستور الجديد في 1976.
وكاسترو هو القائد الاول لكوبا منذ ثورة كانون الثاني/يناير 1959.
ووقع كاسترو الرسالة بخط يده وهي مؤرخة بتاريخ 18 شباط/فبراير عند الساعة 1730 (3022 ت غ).
وتابع كاسترو "ادراكا لوضعي الصحي الحرج كثيرون اعتقدوا في الخارج ان التخلي المؤقت عن مهام رئاسة مجلس الدولة في 31 تموز/يوليو 2006 التي تركتها بين ايدي النائب الاول للرئيس راوول كاسترو روز كان نهائيا".
واضاف "في مرحلة لاحقة تمكنت مجددا من السيطرة التامة على مداركي وتمكنت من القراءة والتأمل الاجباري كثيرا بسبب الراحة. اتمتع بقوة بدنية كافية للكتابة لعدة ساعات تقاسمتها مع عملية اعادة تأهيل".
وتابع ان "واجبي الاول بعد سنوات من الكفاح هي اعداد (الشعب) لغيابي نفسيا وسياسيا. ولم اتوقف عن تأكيد ان الامر يتعلق بتعافي +لا يخلو من مخاطر+".
واكد كاسترو "لحسن الحظ فان نظامنا لا يزال يتضمن كوادر من الحرس القديم متحدين مع آخرين كانوا اصغر سنا عندما بدأت المرحلة الاولى من الثورة".
واضاف ان "الطريق سيكون صعبا ويتطلب جهدا ذكيا من الجميع" قبل ان يؤكد "لا اقول الوداع لانني ارغب في الكفاح كجندي افكارا وساواصل الكتابة تحت عنوان +افكار الرفيق+

هذا هو النبأالذى تناقلته جميع وكالات الخبار فى العالم على مدار الساعة الماضية

وعقبالنا ياربببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب..............امين.

هناك تعليقان (2):

أحمد منتصر يقول...

عقبالنا على رأيك :)

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ.احمد منتصر
قول يارب
هو قادر
وغيره لا يقدر.