السبت، مارس 22، 2008

شاعر.................وقصيدة .................واغنية

كنت ناويه والنيه لله اتكلم فى السياسه واخبط فى الحلل لكن لقيت الدنيا حرررررررررررر قلت بلاش حرام طب نكتب ايه؟ماهو الواحد لازم يطلع القدرات الخلاقة دى على النت احسن ما تفضل محبوسه جوا الواحد وتجيب حاجات وحشه فكرت نكتب ايه؟بس وعنها افتكرت قصيدة كان بغنيها مطرب عراقى قديم اسمه"ناظم الغزالى""القصيدة اسمها اقول وقد ناحت بقربى حمامةالشاعر اسمه:أبو فراس الحمداني (320- 357 ) هو الحارث بن سعيد بن حمدان، فارس أسرة بني حمدان وشاعرهم، ولد في الموصل ونشأ يتيما لأن ناصر الدولة صاحب الموصل، وهو أخ سيف الدولة كان قتل سعيدا والد أبي فراس، فكفله علي (سيف الدولة) الذي كان زوج أخته.رأى سيف الدولة في أبي فراس دلائل النجابة والفروسية فجعله صاحب منبج، وأوكل إليه أمر الثغور في نواحيها لصد الروم أو هجمات الأعراب، فأبدى شجاعة فائقة وإقداما عظيما.وفي سنة 348 أسرت الروم أبا فراس، ففداه سيف الدولة سنة 355. ويقال إنه أسر مرتين إحداهما سنة 348 والثانية سنة 351، وفي الثانية ذهبوا به إلى القسطنطينية فأقام ينتظر فداء سيف الدولة له بمال وفير أو مبادلة بأسير عظيم فطال ذلك حتى سنة 355. وبعد فداء أبي فراس ولاه سيف الدولة "حمص"، ولم يلبث أن توفي الأمير سنة 356 وتولى ابنه أبو المعالي تحت وصاية الوزير قرغويه، ولكن أمر السلطة دعا القريبين إلى الاقتتال قرب حمس، وانتهى الأمر بمصرع أبي فراس، وقبره معروف في قرية "صدد" قرب حمص.كانت نشأة أبي فراس وطفولته في ظل والدته التي حدبت على رعايته، وتحت عطف زوج أخته سيف الدولة وتتلمذ على اللغوي الشهير ابن خالويه وغيره، كما شاهد أرباب القلم يفدون على بلاط سيف الدولة، واحتك بهم، ونبغ في الشعر، فتغزل ووصف المعارك، وله في الأسر قصائد كثيرة مشهورة عرفت بـ"الروميات" تعتبر من أرق شعره وأجمله.سخر أبو فراس شعره ليتحدث عن مشاعره وأحاسيسه، فقد كان وجدانيا يصف ما يقع تحت بصره من حوادث ووقائع، وما يعتلج في صدره من آلام وآمال، ولأبي فراس مكانة عند مؤلفي الأدب، فقد قيل فيه: "بُدئ الشعر بملك وختم بملك، يعني امرؤ القيس وأبا فراس".
القصيدةهى:
اقول أقُولُ وَقَدْ نَاحَتْ بِقُرْبي حمامَةٌ:=أيَا جَارَتَا، هَلْ تَشعُرِينَ بِحَالي

؟مَعاذَ الهَوَى! ما ذُقتِ طارِقةَ النّوَى=وَلا خَطَرَتْ مِنكِ الهُمُومُ ببالِأ

تَحْمِلُ مَحْزُونَ الفُؤادِ قَوَادِمٌ= عَلى غُصُنٍ نَائِي المَسَافَةِ عَالِ؟

أيَا جَارتَا، ما أنْصَفَ الدّهْرُ بَينَنا!=تَعَالَيْ أُقَاسِمْكِ الهُمُومَ، تَعَالِي

! تَعَالَيْ تَرَيْ رُوحاً لَدَيّ ضَعِيفَةً،=تَرَدّدُ في جِسْمٍ يُعَذّبُ بَالي

أيَضْحَكُ مأسُورٌ، وَتَبكي طَلِيقَةٌ،=وَيَسْكُتُ مَحزُونٌ، وَيَندبُ سالِ

؟لَقد كنتُ أوْلى مِنكِ بالدّمعِ مُقلَةً،=وَلَكِنّ دَمْعي في الحَوَادِثِ غَالِ

=المطرب :ناظم الغزالى(1921- - 23اكتوبر 1963 )
وهذا هو رابط الاغنية من هــــنـــــا ا
رجو انها تعجبكم ملاحظه لازم يكون عندك برنامج ريل بايرعلشان الاغنيه تشتغل عندك



.

هناك 5 تعليقات:

أنا محتاج يقول...

أنا حابب بس أبارك ليكي على الوجه الجديد للمدونة .... بأمانة ... رائع وجميل جداً ... حاجة تفتح النفس .. عقبالي لما أسلم مدونتي لمهندس ديكور يظبطها ...

والشاعر ... ياعييني علي أبي فراس ... غزليات كانت رقيقة بطلاوة العرب المعروفة ...

تصبحي على خير

norahaty يقول...

**السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
**انا محتاج **
الله يبارك فيك وبسرعة بسرعة قبل صلاة الفجر ماتبدأ
الفجر على ادان يادكتور
اشوفك بخير دائما
وتقبل تحياتى واحتراماتى
norahaty

الفارس الملثم يقول...

الراجل ده , قصدي الشاعر ده عملوله فيلم وكمان اكتر من مسلسل , باين كانوا معجبين بيه اوي , وهو قعد اسير في ايد الروم وكان ليه شعر شهير " نسيه طبعا اصلي الذاكرة عندي منفثة " بيعاتب فيه ابن عنه علي تركه فترة طويلة في يد الاعداء دون الاهتمام بفك اسره, انا متهيالي من اسباب الاهتمام بيه انه بيرمز للعروبة علي اساس ان الدولة الحمدانية كانت في الشام واتحملت عبء محاربة الروم , وكمان لكونه كان فارس وشاعر وبرع في الاتنين ..

طيب سلام وابقي اسمع الاغنية..

الفارس الملثم يقول...

انا سمعت الاغنية , اكثر من رائعة واثرت فيا جدا, الف شكر

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
**الفارس الملثم
صباح الانوار
شخصيا انا باعتبره من ضمن الناس ( الغير محظوظين)يعنى ابوه يقتل بايد اخو زوج اخته ,وتربى عند اخو قاتل اببه(بصرف النظر انه زوج اخته)ولما الدنيا جت تنصفه نسيبه مات وتولى الحكم بعده من لم يعرف لحق القربى قدرها
وهب يقتل ويترك فى العراء لوحوش البريه وطيرها (وهو ما فضلت الا اذكره فى البدايه علشان المدونة الحلوة دى وكلها ورد وحاجات حلوة)
اقولك ربنا يغنينا عن الملوك اللى اى كلام وخلينا فى ملك الملوك كلهم
اللةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
وتقبل تحياتى
norahaty