الخميس، مايو 22، 2008

اسئلة للرسول -2-


إجابته عن أسئلة عبد الله بن سلام

سأله عبد الله بن سلام ثلاثة أسئلة، وكان عبد الله بن سلام يهودياً فأسلم، وهو من أهل الجنة.رأى في المنام أنه متعلق بعروة, فسأل الرسول عليه الصلاة والسلام، فقال: {هذه العروة الوثقى -لا إله إلا الله محمد رسول الله- وأنت من أهل الجنة }.قال قبل أن يسلم: أسألك ثلاثة أسئلة لا يعلمها إلا نبي. قال: سل. قال: ما هو أول ما يأكله أهل الجنة؟الثاني: كيف يشبه الولد أباه, أوكيف يشبه أمه؟الثالث: ما أول علامات الساعة؟قال عليه الصلاة والسلام: {أول ما يأكل أهل الجنة في الجنة زيادة كبد الحوت. قال: صدقت! -لأنه يجدها في التوراة- قال: وأما كيف يشبه أباه أو يشبه أمه فماء الرجل غليظ أبيض, وماء المرأة رقيق أصفر، فإذا غلب هذا هذا أشبه أباه أو أمه. قال: صدقت، قال: وأما أول علامات الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب. قال: صدقت، أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. }.
إجابته عن رؤيته لربه ليلة الإسراء
وسئل عليه الصلاة والسلام كما في صحيح مسلم هل رأيت ربك؟ -في تلك الليلة العامرة يوم سافرت إلى الملأ الأعلى- يقول شوقي :أسرى بك الله ليلاً إذ ملائكه والرسل
في المسجد الأقصى على قدم كنت الإمام لهم والجمع محتفل
أعظم بمثلك من هادٍ ومؤتمم لما خطرت به
التفوا بسيدهم كالشهب بالبدر أو كالجند بالعلم
حتى بلغت سماءً لا يطار لها على جناح ولا يسعى على قدم
وقيل كل نبي عند رتبته ويا محمد هذا العرش فاستلم
رفع هناك عليه الصلاة والسلام, ورأى من آيات ربه الكبرى، قالوا له: ماذا رأيت؟ قال: {رأيت سدرة المنتهى عليها ألوان لا أستطيع أن أصفها } ورأى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وجرى بينه وبين موسى حوار أخوي حار، وتكلم مع إبراهيم، ورأى بني الخالة، ورأى الملائكة، والجنة، والنار، ثم عاد فقال له أبو ذر : (يا رسول الله! هل رأيت ربك..؟ قال: نور أنى أراه !!) والمعنى: ما رأيته، أي: كيف أرى النور؟وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: {حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه } أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
إجابته عن كيفية نزول الوحي

سُئِلَ عليه الصلاة والسلام - كما في الصحيحين
سأله الحارث بن هشام البطل المسلم وكان أخاً لـأبي جهل
, سبحان من يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي.
أبو جهل مجرم في نار جهنم (فرعون هذه الأمة) والحارث بن هشام اهتدى, وسمع لا إله إلا الله، مع العلم أن الحارث بن هشام كان مع المشركين يوم معركة بدر .. قائداً حربياً معه سيف ورمح ودرقة، ولما نزلت الملائكة تقاتل, ورأى المهاجرين, وشباب الأنصار يقتحمون الموت, ويشربون الدم مثلما يشربون الماء فر على بغلته، رأى أمراً لا يطاق؛ فهجاه حسان وقال: إن كانت كاذبة التي حدثتني فنجوت منجى الحارث بن هشام ترك الأحبة أن يقاتل دونهم ونجى بفضل طمرة ولجام فكانت كالخنجر في قلبه؛ فأتى فأسلم، وقال: والله لا يطهرني إلا أن أموت في سبيل الله، فخرج إلى اليرموك وقتل هناك.بـقندهار ومن تكتب منيته بـقندهار يرجم دونه الخبر قال الحارث بن هشام : {يا رسول الله! كيف يأتيك الوحي؟ قال: يأتيني أحياناً مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي }.إذا أتى عليه الوحي من مثل هذا النوع؛ جلس عليه الصلاة والسلام إن كان واقفاً، وإن كان جالساً اتكأ واضطجع، وإن كان مضطجعاً اتكأ.قال زيد بن ثابت : {نزل القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجله على فخذي، فكادت رجله أن ترض فخذي }.وكان إذا نزل عليه الوحي وهو على الناقة أخذت الناقة تصيح بين النوق وترغي, ثم تناخ في الأرض وتمد جرانها فينزل من عليها.وربما اضطجع وكشفوا عليه أو جعلوا عليه صلى الله عليه وسلم الغطاء فيسمع له صلى الله عليه وسلم غطيطاً، قال تعالى: إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً * إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً [المزمل:5-6] فهذا أشد شيء عليه.وأحياناً يأتيه الملك في صورة رجل فيكلمه، وهذا أسهل شيء. وقد أتاه جبريل مراراً وتكراراً في صورة دحية بن خليفة الكلبي ، وكانت له صورة جميلة.ورآه مرتين -كما في الصحيح- في صورته التي خلقه الله عليها، له ستمائة جناح، كل جناح قد سد ما بين المشرق والمغرب. قال أحد السلف : "إذا كان للطائر جناحان كيف تركب الجناح الثالث؟! فما بالك بملك له ستمائة جناح!!".وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: {رأيت جعفر الطيار يطير في الجنة من شجرة إلى شجرة، ورأيته يطير مع الملائكة } رضي الله عنه وأرضاه، أبدله الله جناحين باليدين الجميلتين التي قطعت في سبيل الله. حضر المعركة فقدم يده فقطعوها، فقدم الثانية فقطعوها، وفي الأخير أخذ الراية بحضنه -وكان من أشجع الناس- فضربوه حتى قتلوه؛ فأبدله الله جناحين يطير بهما في الجنة, فهو يطير مع جبريل وإسرافيل وميكائيل في كل منزل من منازل الجنة.
إجابته عن كيفية حشر الكافر على وجهه

سُئِلَ عليه الصلاة والسلام -كما في الصحيح- كيف يحشر الكافر على وجهه؟ قال: {إن الذي أمشاه على رجليه قادر على أن يمشيه على وجهه } فإن الكفرة يحشرهم الله عز وجل على وجوههم؛ لأن من استطاع أن يمشيه على أقدامه يستطيع سُبحَانَهُ وَتَعَالَى أن يمشيه على وجهه.
المرء مع من أحب
دخل أعرابي والرسول عليه الصلاة والسلام يحدث الناس، فقاطعه فلم يلتفت إليه عليه الصلاة والسلام، كان الأعرابي يصيح عليه من آخر المسجد ويقول: متى الساعة يا محمد؟ متى الساعة يا محمد؟ والرسول -عليه الصلاة والسلام- يتكلم. فسكت وما التفت إليه.فلما انتهى قال: {أين السائل عن الساعة؟ قال: أنا. قال: ماذا أعددت لها؟ قال: ما أعددت لها كثير صلاة, ولا صيام, ولا صدقة, ولكني أحب الله ورسوله. قال: المرء مع من أحب }.
إجابته عن أعظم ذنب عصي الله به
وفي الصحيح من حديث ابن مسعود ، سأله رجل قال: {يا رسول الله! أي الذنب أعظم؟ قال: أن تجعل لله نداً وهو خلقك }.
أعظم مجرم في الأرض من أشرك بالله،
وهذا كمن يهوي من السماء فتخطفه الطير, أو تهوي به الريح في مكان سحيق، وقد حرَّم الله على المشرك الجنة، لا يشم نسيمها ريحها. ولا يدخلها أبداً، وفي كتاب الزهد بسند جيد أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: {يقول الله تبارك وتعالى: عجباً لك يا بن آدم! خلقتك وتعبد غيري، ورزقتك وتشكر سواي، أتحبب إليك بالنعم وأنا غني عنك، وتتبغض إلي بالمعاصي وأنت فقير إلي، خيري إليك نازل، وشرك إليَّ صاعد } أو كما قال سُبحَانَهُ وَتَعَالَى.قال: {أعظم الذنب أن تجعل لله نداً وهو خلقك.قال: ثم أي؟ قال: أن تقتل ولدك خشية أن يأكل معك.قال: ثم أي؟ قال: أن تزاني حليلة جارك } متفق عليه.
إجابته عن أحب الأعمال إلى الله تعالى
سئل صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح
: {أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها,
قال: ثم أي؟ قال: بر الوالدين,
قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله
} وفي رواية الترمذي : {الصلاة في وقتها }
. ومن ترك الصلاة في أول وقتها فاته أجر عظيم، ومن تركها بعذر حتى خرج وقتها فقد برئت منه الذمة وهو مجرم, وعند بعض العلماء أنه مرتد، ولا تقبل منه الصلاة ولو قضاها إذا تركها حتى يخرج وقتها بلا عذر.
--------
يتبع
منقول للفائدة

هناك تعليقان (2):

بنات صاحبة الجلالة يقول...

اللله عليكي والله بجد احيكي علي طرحك الهايل بس للاسف في ناس كتير اوي والعياذ بالله بتشرك برب العالمين وخاصا الناس التي تلجأ للسحرة وتؤومن بها اللهم احسن ختامنا وختام جميع المسلمين واجعلنا من مقيمي الصلاة في اوقاتها يارب

احنا في انتظار باقي التفسيرات والمزيد من العبر الدينية الهامة

دكتورة نور تسلم ايديكي ياقمر

لكي خالص التحية

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنات صاحبة الجلالة
اللهم امين يارب العالمين.