الخميس، مايو 15، 2008

اسئلة يجيب عنها الرسول




إجابته عن القَدَر
سُئِلَ عليه الصلاة والسلام عن القدر، يقول أحد الصحابة: يا رسول الله! أنعمل في شيء انتهى وقضي أم نعمل في شيء مستأنف؟ معنى السؤال: يا رسول الله! هل مكتوب علينا ما نعمل أم لم يكتب علينا شيء؟ فقال عليه الصلاة والسلام: {بل في شيء قد قضي وانتهى, قالوا: ففيم العمل يا رسول الله؟ قال: اعملوا فكل ميسر لما خلق له } حديث صحيح.

الله سبحانه وتعالى قبل خلق السموات والارض

سُئِلَ صلى الله عليه وسلم -كما في مسند أحمد - جاءه أعرابي -بدوي من الصحراء- قال: يا رسول الله! أين كان ربنا قبل أن يخلق السموات والأرض؟ فتبسم عليه الصلاة والسلام وما زجر السائل وما انتهره وما رده، فقال صلى الله عليه وسلم: {كان ربنا في عماء، ما فوقه هواء، وما دونه هواء } سُبحَانَهُ وَتَعَالَى!
قصة فيها علم من أعلام النبوة
جاء أعرابي إلى النبي عليه الصلاة والسلام وكان قد عقل ناقته في وادٍ من الوديان, فقال: يا رسول الله! أين ناقتي؟ فسكت وقد ظهر عليه الغضب واحمر وجهه؛ لأنه مستهتر، وهل بعثه الله ليخبر العرب والبدو عن نياقهم وغنمهم؟! فسكت.فقام عمر ثم جلس كالأسد أمام الرسول عليه الصلاة والسلام لما رآه مغضباً، وقال: رضينا بالله رباً, وبالإسلام ديناً, وبمحمد نبيا.ثم التفت صلى الله عليه وسلم إلى الأعرابي، وقال: {يا أعرابي, ناقتك تعلق خطامها بشجرة كذا وكذا, في وادي كذا وكذا، وأنت عقلتها. فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله }
.إجابته عن فتنة الدجال

جاءه أعرابي آخر، فقال: {يا رسول الله! كيف يبعث الدجال؟ قال: يبعث معه ثريد من خبز ولحم, فمن أكل من ثريده استغواه. قال الأعرابي: والله الذي لا إله إلا هو لآكلن من ثريده حتى إذا شبعت قلت: آمنت بالله وكفرت بك؛ فتبسم صلى الله عليه وسلم وسكت }.
تفسيره للحساب والعرض

وسئل صلى الله عليه وسلم: ما معنى قوله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً [الانشقاق:8] قال: {إنما ذلك العرض } رواه مسلم .تقول عائشة : يا رسول الله! ما معنى قوله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً [الانشقاق:8] قال: {إنما ذلكِ العرض }. وأول ما ابتدأ الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر الحساب قال: {من نوقش الحساب عذب فقالت: يا رسول الله! كيف والله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى يقول: فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً [الانشقاق:8]؟ قال: إنما ذلك العرض }.والعرض معناه: أن يعرض الناس على الله عز وجل, فيقرر الله العبد بذنوبه، يقول: يا عبدي! فعلت كذا وكذا؟ قال: نعم يا رب! قال: فعلت كذا وكذا؟ قال: نعم يا رب. قال: أما إنني سترتها عليك في الدنيا, وغفرتها لك اليوم؛ ادخل الجنة, نسأل الله من فضله!أما الحساب العسير فهو المناقشة، وهو يخزي به الله المنافقين والمجاهرين بالذنوب الذين يعلنون ذنوبهم ويخبرون الناس بها.

إجابته عن مكان الناس

(يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ)سئل عليه الصلاة والسلام: أين يكون الناس يوم تبدل الأرض؟ اسمع ما أحسن سؤال السائل! يقول: يا رسول الله: أين نحن يوم تبدل الأرض؟ والله يقول: يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ [إبراهيم:48].وأهل العلم منهم ممن يقول: يبدل الله الأرض فيصل أرض المساجد ببعض ثم يمدها سُبحَانَهُ وَتَعَالَى.ومنهم من قال: بل يأتي الله بأرض غير هذه الأرض، أرض لا دنيا عليها, ولا سرق, ولا سفك دم فيطرها الله كما تطر الخبزة من النقي، فيحاسب الناس عليها.فيقول السائل: أين نكون يا رسول الله يوم تبدل الأرض غير الأرض؟ قال صلى الله عليه وسلم: {في قنطرة بين طرفي الصراط، يجمع الله الأولين والآخرين على الصراط، وتبدل الأرض ثم يحاسبهم الله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى }.
----------------


صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


اللهم صلى علىمحمد وآل محمد

كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم


انك حميد مجيد

وبارك على محمد وال محمد

كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم


انك حميد مجيد.

............................

اللهم صلى على سيدنا محمدآ فى الاولين

وصلى على سيدنا محمد فى الاخرين

وصلى على سيدنا محمدآ

فىالملأ الاعلى الى يوم الدين

وصلى على سيدنا محمدآ فى كل وقت وحين


اللهم امين

..................

منقول


هناك 5 تعليقات:

الفارس الملثم يقول...

الف شكر يا دكتوره علي البوست الجميل ده , ويمكن اكتر شئ نستخلصه الهدي النبوي في الرد علي الاسئله ,ومخاطبة الناس علي مستوي عقولهم ..

تحياتي وتقديري
محمد

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
محمد
الفارس الملثم
ونعم القول ما قلت.
ومرة تانيه سلامتك يامحمد
norahaty

nonoymm يقول...

اللهم صلي وسلم وبارك عليه
استفدت كتير اوي وفيه مواقف ما كنت اعرفها جزيتي الخير على النقل النافع
تحياتي

بنات صاحبة الجلالة يقول...

عليه افضل الصلاة والسلام ياحبيي يارسول الله
بوست هايل وربنا انتي رائعه حقا ويارب يجعل موضوعك دا في ميزان حسناتك لما به من معلومات قيمة ومهمة

لكي خالص التحية والحب

غير معرف يقول...

~.....................................................