الخميس، سبتمبر 03، 2009

خامس الخلفاء الراشدين:عمر ابن عبد العزيز

ابن الرفاهية والنعيم

جميل الطلعة أبيض البشرة نحيل القوام

مسدل الشعر علي الأكتاف‏

‏ من كان إذا سار هب عبق المسك يعلن قدومه‏

‏ ويطبع بخاتمه فيفوح موضعه العنبر‏

‏ ويشتري الثوب الثمين ليرتديه مرة واحدة‏

‏ وفي اليوم الواحد يغير حلتين‏

‏ ويسبل إزاره حتي يكاد يتعثر بذيله الهفهاف‏

‏ وربما دخل نعله فيه فيشقه فلا يخلع النعل‏‏

ويسقط أحد شقي ردائه عن منكبه فلا يرفعه‏‏

ويمشي مشية متأنقة متبخترة يحسده عليها الطاووس

سميت باسمه
المشية العمرية

التي أصبحت من آيات الأناقة لدي الرجال والنساء

تلك المشية التي لم يستطع تركها بعد زهده

حتي يقول لغلامه مزاحم‏:‏

ذكرني

إذا ما رأيتني أمشي بها لأقومها‏..‏

لكنه لم يكن يستطيع إلا الرجوع إليها بلا عمد


وتمر الأيام

ولا يدخل علي عمر بن عبدالعزيز في خلافته

إلا الفقهاء والعلماء والزهاد وأصحاب الحاجات‏

‏ ويقف الشعراء ببابه ولا يأذن لهم‏

‏ وقدم جرير فأطال الوقوف بالباب

وعمر لا يأذن له حتي شفع له عالم زاهد

فأذن له لينشد قصيدة طويلة

جاء فيها‏:‏

إنا لنرجو إذا ما الغيث أخلفنا

من الخليفة ما نرجو من المطر

هذي الأرامل قد قضيت حاجتها

فمن لحاجة هذا الأرمل الذكر؟

فأشفق عمر علي جرير

وسأله حاجته

فقال‏:‏ ما عودتني عليه الخلفاء من قبلك

يا أمير المؤمنين

قال‏:‏ وما ذلك؟‏..‏

قال‏:‏ أربعة آلاف دينار

وتوابعها

من الحملان والمطايا والكسوة

قال‏:‏ أربعة آلاف؟‏!!‏

إنها لتكفي حاجة أربعمائة بيت من بيوت المسلمين

وأعطاه من ماله الخاص أربعة دنانير‏!!‏

وتأتيه الخلافة بكتاب سليمان أمير المؤمنين‏:

‏ من عبدالله سليمان أمير المؤمنين لعمر بن عبدالعزيز‏
‏ إني وليته الخلافة من بعدي ومن بعده يزيد بن عبدالملك‏

‏ فاسمعوا له وأطيعوا واتقوا الله ولا تختلفوا فيطمع فيكم‏..
‏ ويدخل عمر المسجد فإذا هو غاص بحشود الوافدين

فرآها فرصة للخلاص من المنصب الكبير

قبل أن يتشبث بكاهله‏‏

فصعد المنبر وخطب في الناس‏:

‏ أما بعد‏

‏ فقد ابتليت بهذا الأمر علي غير رأي مني فيه‏

‏ وعلي غير مشورة من المسلمين‏,‏

وإني أخلع بيعة من بايعني‏‏

فاختاروا لأنفسكم‏..

‏ولم يكد يفرغ حتي اهتز المسجد بدمدمة الاعتراض‏:

‏ بل إياك نختار يا أمير المؤمنين‏..‏

ويكتب المؤرخون

عبارة هي الخلاصة لمفهوم خلافته‏:‏

بويع عمر بن عبدالعزيز فقعد للناس علي الأرض‏..
‏ بمعني الخضوع المطلق لحقوق الناس

الذين يلي الخليفة أمرهم ويحمل مسئولية مصائرهم

فإنه بمكانه هذا يكون بين أيديهم

وليسوا هم الذين بين يديه‏..

‏ قعد علي الأرض زاهدا في فراش الملك

إلي الحصير ليهدم كل ما للسلطة من بذخ واستعلاء

ولينزلها عن عرش الصلف والكبريا

إلي أرض البساطة والرحمة‏..

‏ويناديه رجل‏:‏ يا خليفة الله في الأرض

فيرد عمر‏:‏ صه‏..‏

إني لما ولدت اختار لي أهلي اسما

فسموني عمر فلو ناديتني‏:‏ يا عمر أجبتك‏,

‏ فلما كبرت اخترت لنفسي كنية أبي الحفص‏‏

فلو ناديتني‏:‏ يا أبا الحفص أجبتك‏‏

فلما وليتموني أموركم سميتموني أمير المؤمنين

فلو ناديتني‏:‏ يا أمير المؤمنين أجبتك‏..‏

وأما خليفة الله في الأرض فلست كذلك

ولكن خلفاء الله في الأرض داوود النبي عليه السلام
فقد قال تبارك وتعالي
يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض‏.

‏ربيب الملك وحفيد المجد وابن القصور الناعمة
والمباهج الغامرة لم يستغرق انقلابه الروحي الهائل
المفاجئ سنين ولا شهورا

بل جاء ابن اللحظة

التي اختير فيها أميرا للمؤمنين‏..‏

ولم يكن وراء الانقلاب يأس من غاية أرهقت طموحه‏‏

ولا هزيمة في الحياة راح يلتمس عوضا عنها‏

‏ ولا رد فعل لإفراط في شهوات النفس‏,‏

ولا نوبة تقي دفعت به إلي صوامع العابدين‏‏

ولا نزعة تشاؤم

تري العدم وراء الأشياء

فتلوذ بصيحة اللامبالاة‏:‏ الكل باطل‏..‏

تنازل عن كل شيء‏..

‏ عن ثروته حتي ولي الخلافة

وكانت أربعين ألف دينار سنويا‏,

‏ وأرضه التي يملكها وجواريه وقصوره

وماله وثيابه

حتي فص الخاتم في يده رده إلي بيت المال

قائلا عنه‏:‏

أعطانيه الوليد من غير حقه‏..

‏وبقيت له قطعة أرض صغيرة اشتراها بحر ماله

لا تعطي أكثر من مائتي دينار في العام

لحاكم أعظم وأكبر وأغني إمبراطوريات عصره يعيش بها هو
وأسرته طوال العام وعرضه‏..‏

ويسرج شمعة من المال العام يقضي علي نورها

حوائج المسلمين فإذا فرغ أطفأها

ليقضي حوائجه علي سراجه‏...

‏ يرفض الجزية علي الذين أسلموا

من أهل البلاد المفتوحة ويخففها عن غير المسلمين مطلقا
صيحته‏:‏ إنما بعث محمد هاديا لا جابيا‏..‏

يصدر أوامره الصارمة الحازمة

إلي الولاة في كل الأمصار‏:

‏ لا تهدموا كنيسة‏,

‏ ولا تزيلوا معبدا‏..

‏ يمنع التعذيب للحصول علي الاعتراف قائلا‏:

‏ لأن ألقي الله بمعاصيهم خير من أن ألقاه بدمائهم‏!

..‏يكتب لكل عماله في البلاد‏:‏

لابد لكل رجل من مسكن يأوي إليه‏,

‏ وخادم يكفيه‏,‏

وفرس يجاهد عليه‏,‏

وأثاث في بيته‏,‏

فإذا كان غارما‏(‏ مدينا‏)‏

فاقضوا عنه ما عليه‏..‏

وهو الذي اشتهي التفاح

فأتاه هدية فرده

فلما قالوا له‏:‏ النبي قبل الهدية أجاب‏:

‏ هي له هدية ولنا رشوة‏..‏

وهو الذي ردد قول الرسول عليه الصلاة والسلام‏:

‏ لا تنظروا إلي صيام أحد ولا صلاته‏,

‏ ولكن انظروا

إلي صدق حديثه إذا حدث

وأمانته إذا اؤتمن‏,

‏ وإلي ورعه‏..‏

وهو الذي قال‏:‏

يهدم الإسلام

زلة عالم‏,‏

وجدال منافق في القرآن‏,

‏ وأئمة مضلون‏,‏

وهو الذي أمر بجمع الأحاديث والسنة

بعدما رأي اختفاء بعض الأحاديث الصحاح

واندثارها بموت حفاظها وشيوع بعض الأحاديث المنحولة
وشجع آل البيت علي تدوينها وإظهارها

قائلا‏:‏

إن أوثق الأحاديث

هي ما رواه زين العابدين بن علي

بن الحسين بن علي بن أبي طالب

عن أبيه عن جده

عن

النبي عليه الصلاة والسلام

ويرسل عمر إلي علماء التدوين

يذكرهم بالحديث الشريف الذي اختفي‏:‏

عدل ساعة في حكومة خير من عبادة ستين سنة‏..

‏وهو الذي أبطل سب آل البيت علي المنابر‏..‏

و‏..

‏يمنع الحراس السير بين يديه

وأن يقوموا له حين يطلع عليهم‏

‏ ويكتب إلي والي مصر‏:‏

بلغني أن بمصر إبلا نقالات

يحمل علي البعير منها ألف رطل‏,

‏ فإذا أتاك كتابي هذا

فلا أعرفن أنه يحمل علي البعير أكثر من ستمائة رطل‏..
وتفيض الأموال

وينصلح الحال

ويدور المنادون في كل مكان في الحضر والبادية

لينادوا في الناس‏:‏ أيها الغارمون‏(‏ المدينون‏)‏؟

أين من يريدون الزواج؟

أين المساكين؟

أين اليتامي؟

ويخرج الأغنياء بزكاة أموالهم فلا يجدون فقيرا يأخذها‏

‏ وحتي المولود

له راتبه وعطاؤه بمجرد ولادته

وليس بعد فطامه حتي لا تتعجل الأمهات فطام الرضع

فيتعثر نموهم وتخور قواهم‏,‏

وكفل عمر علي حساب الدولة

لكل مريض خادما

ولكل أعمي من يقوده‏..‏

وحتي الخوارج

جادلهم بالتي هي أحسن

ليقول له رسولهم‏:‏
أشهد أنك علي حق وأنني بريء ممن خالفك‏..
‏ و‏..‏ تشاركه زوجه فاطمة التقشف
الذي فرضه علي نفسه وبيته
وترتعد أوصالها من الجوع والصقيع قائلة‏:
‏ ياليت كان بيننا وبين الخلافة بعد المشرقين‏..

‏فوالله ما رأينا سرورا قد أدخلته علينا‏!!

..‏ وإذا ما كانت الشهور التسعة والعشرون

التي عاشها عمر بن عبدالعزيز خليفة تعتبر بالنسبة للتاريخ الإنساني كله

بمثابة لحظة

فإنها اللحظة

التي أعطت للإنسانية ما تستطيع الإرادة أن تحققه من عدل
إذا ما جعلت الله رقيبا‏..

‏خشي بنو أمية أن يترك عمر الأمر شوري بعده

فيخرج الملك من أيديهم فدسوا له السم الزعاف

ليفيق من نوبات الألم يلتمس مرأي أقرب الناس إليه
ليهونوا عليه‏,‏ فسأل عن ابنه عبدالملك فوجده يحتضر‏

,‏ وعن أخيه سهل ومولاه مزاحم

فعلم أنهما انتقلا إلي رحمة الله‏..

‏ فمن يعينه بعدهم علي ما ابتلاه الله به؟‏!!!

..‏ فاضت عيناه بالدمع إشفاقا علي نفسه
من ثقل الأمانة التي يحملها
والتي عرضت علي السماوات والأرض والجبال
فأبين أن يحملنها‏..‏

راح يسابق المنية في إنجاز ما يستطيع إنجازه‏,

‏ فحياته علي جناح طائر

ولن يلبث بين الناس إلا قليلا
وعليه أن يملأ اللحظة العابرة بجهاد أعوام ثقال‏..‏

وأرسل للأغنياء لرعاية الفقراء

حتي يأتي خراج البلاد البعيدة فتثاقلوا عنه

بل وطالبوا لأنفسهم بمزيد من الأموال‏,

‏ والفقراء ياعمر يلحون شاكين‏..

‏وتغدو ابتهالاته‏:‏

اللهم اقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط‏,

‏ ويرسل في طلب

عبدالله بن أبي زكريا

الشيخ المستجاب الدعاء

يسأله في إلحاح أن ادعو الله أن يميتني‏,

‏ ويشتري قطعة أرض بدير سمعان تكون لجسده مثوي

فينصحه الأصفياء

إذهب إلي المدينة

فإن أدركك الموت بها دفنت مع الرسول وصاحبيه

فيأتي رده حاسما‏:‏ ومن أنا لأكون أهلا لهذا المقام‏..‏

ويشتد المرض

وتتحول ملايين أمته إلي أطفال

يوشك اليتم أن يدركهم

حين يفقدون الأب الراعي الحنون الذي تفوح سيرته العطرة خارج أمته كالعبير

حتي

إمبراطور الروم

يرسل كبير أساقفته‏,‏ وكان بالطب خبيرا‏,

‏ راجيا منه صنع المستحيل

لإنقاذ الخليفة العادل والقديس الجليل‏..

‏ لكن السم كان قد سري

في بدن ينتظر النداء بلهفة مشتاق‏,

‏ فنادي علي زوجته الوفية

وأولاده الاثني عشر بنتا وولدا

جاءوه في ثياب خشنة وقد زايلت وجوههم الشاحبة نضرة
النعيم من سنين‏..

‏جلسوا يحيطون به

فيعانقهم بنظراته الحانية

يغالب دموعه فتغلبه فيواريها

وراء كلمات

يودع بها أعز الأحباب‏:‏

إن أباكم قد خير بين أمرين‏..‏

أن تستغنوا ويدخل النار

أو

تفتقروا ويدخل الجنة‏,

‏ فاختار الجنة

وآثر أن يترككم بين يدي الرحمن وهو يتولي الصالحين‏..‏

وبينما هم ينصرفون من المشهد الجليل

لمحوه يحرك كفيه إشارة ترحيب لاستقبال ضيوفه القادمين‏..‏ ملائكة جاءت تصحب خامس الخلفاء الراشدين‏:‏

أبوبكر

وعمر

وعثمان

وعلي

و‏..‏عمر بن عبدالعزيز‏..‏

ملائكة الرحمة تواكبه في رحلة الفردوس‏..

‏ ويسمعه الذين خارج غرفته يردد الآية الكريمة

تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا
فسادا‏,‏ والعاقبة للمتقين‏..‏

ومال رأسه

فوق وسادة حشوها ليف مغمضا عينين

لم تغمضا عن حق لله ولا حق للناس‏..‏

وعاد المسافر إلي داره‏..‏

عاد مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين
والشهداء والصالحين‏..‏

و‏..

‏وكانت أخبار صلاحه قد ترامت للرعاة في رؤوس الجبال البعيدة فكانوا يتساءلون منذ ولي عمر‏:‏ من هذا العبد الصالح الذي قام علي رأس الناس؟ فقيل لهم‏:‏ وما أعلمكم به؟ قالوا‏:‏ علمنا من سالف الزمان أنه إذا قام علي رأس الناس خليفة عدل كفت الذئاب عن شياهنا‏..‏ وعادت الذئاب تشرع الأنياب وشكا الرعاة في الوديان الفسيحة وعلي رؤوس الجبال البعيدة سطوة الافتراس بلا رحمة بعد أن ظلت نحو عامين ونصف وما من ذئب واحد يفتك بشاة واحدة‏..‏ فعلم الرعاة أن إمام العدل مات‏!..
...............