الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فروى أبو داود والترمذي وغيرهما من حديث أبي سعيد أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
( لا تصاحب إلا مؤمنا، ولا يأكل طعامك إلا تقي.)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
.............................................
حديث سمعته هذا الصباح فى إذاعة القرآن الكريم
ثم قرأت رسالة من اخت فى الله عزيزة الى قلبى
فكأنما اجتمعا على هدف واحد (تخير الصحبة يامسلم )
.......المسايرة شىء
......والصحبة والحب فى الله شىء اخر تمامآ.
فكما انه هناك فرق بين الاطعام والضيافة للمؤانسة
كذلك ارى فرقآ بين المسايرة والصداقة والاخوة فى الله.
...........................................................
قال صاحب "عون المعبود": قوله "لا يأكل طعامك إلا تقي" أي متورع، قال الخطابي: إنما جاء هذا في طعام الدعوة دون طعام الحاجة، وذلك أن الله سبحانه قال: [وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً(الإنسان:8).
ومعلوم أن أسراهم أي الصحابة عند نزول الآية كانوا كفارا غير مؤمنين ولا أتقياء، وإنما حذر عليه السلام من صحبة من ليس بتقي، وزجر عن مخالطته ومؤاكلته، فإن المطاعم توقع الألفة والمودة في القلوب. اهـ.
وفي "فيض القدير" للمناوي قال في معرض مشروعية الضيافة وأنها تشمل الغني والفقير والمسلم والكافر والبر والفاجر: وأما خبر: لا يأكل طعامك إلا تقي، فالمراد غير الضيافة مما هو أعلى في الإكرام من مؤاكلتك معه، وإتحافك إياه بالطرف واللطف. اهـ.
والله أعلم.
فروى أبو داود والترمذي وغيرهما من حديث أبي سعيد أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
( لا تصاحب إلا مؤمنا، ولا يأكل طعامك إلا تقي.)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
.............................................
حديث سمعته هذا الصباح فى إذاعة القرآن الكريم
ثم قرأت رسالة من اخت فى الله عزيزة الى قلبى
فكأنما اجتمعا على هدف واحد (تخير الصحبة يامسلم )
.......المسايرة شىء
......والصحبة والحب فى الله شىء اخر تمامآ.
فكما انه هناك فرق بين الاطعام والضيافة للمؤانسة
كذلك ارى فرقآ بين المسايرة والصداقة والاخوة فى الله.
...........................................................
قال صاحب "عون المعبود": قوله "لا يأكل طعامك إلا تقي" أي متورع، قال الخطابي: إنما جاء هذا في طعام الدعوة دون طعام الحاجة، وذلك أن الله سبحانه قال: [وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً(الإنسان:8).
ومعلوم أن أسراهم أي الصحابة عند نزول الآية كانوا كفارا غير مؤمنين ولا أتقياء، وإنما حذر عليه السلام من صحبة من ليس بتقي، وزجر عن مخالطته ومؤاكلته، فإن المطاعم توقع الألفة والمودة في القلوب. اهـ.
وفي "فيض القدير" للمناوي قال في معرض مشروعية الضيافة وأنها تشمل الغني والفقير والمسلم والكافر والبر والفاجر: وأما خبر: لا يأكل طعامك إلا تقي، فالمراد غير الضيافة مما هو أعلى في الإكرام من مؤاكلتك معه، وإتحافك إياه بالطرف واللطف. اهـ.
والله أعلم.
***********************
إضافة سريعة وبسررررررررعة اوى
مستر جامايكا وصل اليوم وده بقى له 3-4 ايام
لم يحضر.....مشغول ياحبة قلبى فى شغله وشقيان
ياحررررررررررررررررررررررررررررررررام
لكن النهاردة اجازة عندهم فى جامايكا ااااااااااااا
وعلشان كده حضر وبدال هو حضر يبقى كل شىء قد حضر
اليس كذااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالك؟
نعم اناواعوذ بالله من قول انا ارى ذاااااااااااااااااااااااالك.
نهاركم ابيض ان شاء الله
هناك تعليقان (2):
Well for me its better to be more realistic.
***
Why?
إرسال تعليق