الاثنين، يونيو 09، 2008

ياللا نتفسح.....دى فركة كعب....

تيجوا نتفسح ونروح اسبانيا



وهناك حنروح مايوركا







فيها اجمل المطاعم





واجمل المناظر الطبيعية



==كاتدرائية بالما تعتبر من اهم معالم العاصمة===















مرفأ بالما الرئيسي تنطلق منه الرحلات الى الجزر المجاورة ويستقبل أغلى السفن وأفخم اليخوت





تتمتع «ارينال» بأجمل الشواطئ الرملية البيضاء






اولا:نخلى بالنا من التعليمات الامنية اللى كل يوم بحال مثلا

. فبعد ان كانت السوائل ومستحضرات التجميل ممنوعة في حقائب اليد على الطائرة اصبحت اليوم حقائب اليد ممنوعة وتم تحديد إمكانية حمل حقيبة سفر واحدة "أو" حقيبة يد واحدة على متن الطائرة ، وتم منع حمل الاثنين معا (خللى بالكوا ياجماعة والكلام ده ما فى هزار)

وعند وصولك الى مايوركا ينسيك المنظر الطبيعى الخلاب كل عناء الرحلة







مايوركا تتمتع بطقس معتدل وجميل كونها تقع على البحر الابيض المتوسط وهي من ضمن جزر البليار، فكانت في الماضي قبلة الاثرياء الاوروبيين الذين يأتون اليها للتمتع بطبيعتها الجميلة وشواطئها الخلابة بلونها الازرق الصافي، أما اليوم فأصبحت قبلة السياح من جميع الطبقات نسبة لتوفر الطيران ووجود عدد كبير من الرحلات اليومية التي تنطلق من مختلف المدن في العالم.
ومن الواضح بأنه تم توسيع المطار الرئيسي في مايوركا ليستوعب الاعداد الهائلة من السياح التي تأتي اليها لا سيما من المانيا وبريطانيا ويأتي بعدهم الفرنسيون والايطاليون، ففي مايوركا مناطق لا تجد فيها الا الالمان مثل منطقة "ارينال" الواقعة على مسافة 10 دقائق من المطار، في حين تشهد منطقة "ماغالوف" استعمارا بريطانيا واضحا ، فهي معروفة باستقطابها الشباب البريطاني، أما في بالما وهي عاصمة مايوركا فتجد فيها العائلات وتستقطب محبي الفن والباحثين عن تاريخ مايوركا القديم.
إذا كنت من محبي البحر لا بد ان تزور شواطئ "ارينال" التي تعتبر الاطول والاجمل في مايوركا، فهي تتميز برمال بيضاء ناعمة وتزينها الشماسي المصنوعة من القش، وتقسمها الكراسي الملونة ، فكل قسم يتميز بلون معين لكي يتسنى لمسؤول هذا القسم إعطاءك بطاقة تخولك الجلوس على تلك المقاعد مقابل مبلغ 4 يورو ونصف اليورو، وهنا انصحك بالتوجه الى البحر في الصباح الباكر لحجز مقعدك وتنبهوا لحرارة الشمس فالشمسية مهمة جدا .
اماكن اخرى للزيارة.


يظن الكثير بأن مايوركا لا تتعدى كونها جزيرة لا توجد فيها الا الشواطئ ولكن الواقع غير ذلك، فعاصمتها بالما تتميز بمبانيها القوطية الجميلة وازقتها الضيقة ومقاهيها القديمة ومأكولاتها البحرية الطازجة وحياة الليل الصاخبة والمتاحف ونوافير المياه والهندسة المعمارية المميزة، من دون ان ننسى كاتدرائية لاسيو التي تعتبر رمزا لبالما فهي تقع على الواجهة البحرية للمدينة ويقال بأنها تضم أجزاء من صليب المسيح ويبدو تصميم الفنان الاسباني الشهير غاودي واضحا على مذبح الكنيسة في جزئه الاعلى. ويمكن ان تلتقط اجمل الصور الفوتوغرافية لميناء بالما من الحدائق المحيطة بها، والى جانبها يقع متحف الكاتدرائية الذي يضم الاثار والمخطوطات المسيحية وغيرها من القطع الاثرية المميزة.

وتبدأ رحلة المشي على الاقدام من خلف مبنى الكاتدرائية لتذهب بعدها باتجاه الازقة العديدة التي تأخذك جميعها الى القسم القديم من المدينة.

وتجد في هذه الازقة الضيقة أجمل البيوت تزينها حاويات الزهور وستائر خشبية ملونة لحجب الشمس تزيدها رونقا وروعة، وفي طريقك لا بد من زيارة الحمام العربي "بانوس ارابس" الذي لا يزال يضم بقايا من الحمام العام الذي كان يستخدمه العرب اثناء وجودهم هناك في العصر الاندلسي، ولا يزال وجودهم باقيا من خلال الاسماء الاسبانية التي كانت بالاصل عربية 0(........يازمان الوصل بالاندلس).
وفي تلك الازقة ايضا ترى المحلات التجارية الصغيرة مرصوصة على جانبي الطريق وتبيع التذكارات والحلي لا سيما اللؤلؤ والذهب الذي تشتهر به مايوركا
.
من أجمل ما يمكن ان تقوم به في مايوركا :

: رحلة على متن الحافلة ذات الطابقين، الطابق الاعلى مكشوف ترى منه اجمل مناظر المدينة، ينصح بالذهاب في هذه الرحلة في الصباح الباكر او في فترة بعد الظهر لتفادي حرارة الشمس الحارقة، وتدوم الجولة الكاملة حوالي الساعة ونصف الساعة ويمكنك الترجل من الحافلة اينما شئت وتخولك بطاقتك من الصعود على متن حافلة اخرى تمر بعد نصف ساعة من الزمن.(سعر البطاقة للجولة الكاملة 13 يورو).
توجد عدة محطات للحافلات من بينها المحطة المقابلة للكاتدرائية واخرى في "ساحة اسبانيا".
لمحبي التصوير وللمهتمين بالتاريخ والاثار انصح بزيارة قلعة بلفير التي تطل على مدينة بالما ويعود بناؤها الى القرن الرابع عشر، ولمحبي الثقافة المعاصرة انصحهم بزيارة متحف ايس بالوارد





والرحلة الاجمل في مايوركا :

تبدأ من محطة قطار قديم جدا يعمل بالبخار في وسط العاصمة لينطلق بك الى منطقة
نائية اسمهاسوللار، وكما ينطقها الشعب الاسباني "سوييه" ويمرعلى الوديان وجبال "سيرا دي ترامونتانا" ويخترق الانفاق وتتسرب عبر نوافذه المفتوحة رائحة الليمون والبرتقال واللوز الاخضر والزيتون، تستغرق الرحلة ساعة واحدة، تصل بعدها الى ساحة الضيعة التي تنتشر فيها المقاهي المفتوحة في الهواء الطلق والتي تقدم الاطباق الاسبانية التي تشتهر بها هذه المنطقة. يشار الى ان محطة القطار تقفل ابوابها في فترة "السيستا" في منتصف النهار لغاية الساعة السابعة والنصف مساء، حيث يكون آخر موعد للقطار(السعر ذهابا وايابا 14 يورو ، وذهابا فقط 9 يورو).
وتنتشر في هذه المنطقة شوارع ضيقة ومحلات صغيرة على الطراز الاسباني القديم تبيع الحاجيات التقليدية والتذكارات، واذا اردت التوجه في رحلة اضافية بواسطة القطار يمكنك التوجه من "سوييه" الى ضيعة اخرى اسمها " بويرتا" وهي لا تقل جمالا عن "سوييه"، وللعودة الى بالما يمكنك التوجه الى القطار او الرجوع بواسطة التاكسي وتستغرق المسافة حوالي 30 دقيقة بالسيارة.(مقابل 45 يورو).
واذا كنت تريد ان تلمس القمر كما يقول الاسبان فلا بد ان تذهب الى ضيعة "فال دي موسا"
Valldemossa وفيها تقترب الى القمر وتشتهر هذه المنطقة كونها استضافت الفنان شوبان وفيها تجد منزله الذي تحول الى متحف بالقرب من الكنيسة في الساحة الرئيسية، ولكن يجدر التنبيه هنا ، الا انه من الافضل الالتحاق برحلات منظمة من قبل الفندق او مكاتب السياحة المنتشرة في جميع ارجاء مايوركا الى "فال دي موسا" لانه من الصعب جدا وجود سيارة اجرة ترجعك الى وسط المدينة.

. ومن ميناء بالما يمكنك ان تحجز مقعدا على إحدى البواخر السياحية لتأخذك في اجمل رحلة الى
الى "ايبيزا" Ibiza التسمية بالاصل عربية وتعني اليابسةالرحلة تستغرق حوالى الساعتين
الانطلاق عند الثامنة صباحا والعودة عند الساعة التاسعة مساء.

التنقل في مايوركا:


الطرقات في مايوركا سهلة جدا إذا كنت ترغب في استئجار سيارة طيلة مدة إقامتك، والاسعار تبدأ من 35 يورو لليوم الواحد، اما إذا كنت برفقة اكثر من شخص فيمكن مشاركة كلفة سيارات الاجرة التي تعتبر اسعارها مقبولة نسبيا، وهي متوفرة في مختلف ارجاء المدينة. والطريقة الارخص تكون من خلال التنقل بواسطة حافلات النقل العام التي لا تتعدى اسعارها الـ2 يورو للمشوار الواحد.

الأكل في مايوركا :

:يجدر بالسائح تذوق اكلات مطبخ البلد الذي يزوره(نصيحة منى)، فمايوركا تشتهر بالمأكولات البحرية والاسماك .

في مايوركا وبالتحديد في العاصمة بالما ستقف حائرا امام كمية المطاعم، ولكن من الافضل عدم الاكل في الاماكن السياحية الموجودة على الطرقات العامة.

" Paseo Maritim أجمل مكان في بالما ، يقدم الكوكتيلات والعصائر الطبيعية



"أباكو" Abaco إنه بالفعل تحفة فنية رائعة ، تدخل اليه ويتخيل اليك بأنك في عرس ، يتم نثر الزهور على الزوار وتتعالى صيحات موسيقى الاوبرا وتزينه الزهور الرائعة ، فهو بالاصل فيلا سكنية، يمكنك زيارة الطوابق العلوية منه ورؤية المطبخ والادوات الحقيقية التي تستعمل فيه بالاضافة الى الفواكه والخضروات وشرفات صغيرة تطل على حديقة المكان تزين جدرانها اجمل الرسومات الزيتية التي تخلق جوا رومانسيا رائعا يصعب وصفه ، فلذا اشجعكم على الزيارة
.
الفنادق:

توجد في مايوركا عدة فنادق من مختلف المستويات، ولكن اجملها هي الفنادق القديمة التي كانت في السابق بيوتا او بالاحرى فيلات سكنية، نذكر منها فندق "بورن" Born يتميز بنجمتين فقط ولكنه يستحق اكثر ، فهو رائع بتصميمه القديم ويعود بناؤه الى القرن السادس عشر وتم ترميمه في القرن الثامن عشر.
واذا كنت تفضل ان تكون قريبا من البحر فيمكنك ان تختار واحدا من الفنادق التي تنتشر بمحاذاة شواطئ "ارينال" من بينها فندق "بلايا غولف" Playa Golf من فئة الـ 4 نجوم.
وفندق بالاسيو كاسا غاليسا ويعود بناؤه الى القرن التاسع عشر يميزه فناء جميل وغرف كلاسيكية وعصرية بنفس الوقت.

نصيحة: أنصحكم بتعلم بعض العبارات الاساسية باللغة الاسبانية ، لانه ستواجهكم مشكلة حقيقية في التعامل مع الشعب الاسباني بسبب حاجز اللغة، فالاغلبية منهم لا تتقن أي لغة غير الاسبانية.


اجمل الامنيات للجميع

**************************

منقول بتصرف

هناك 8 تعليقات:

الفارس الملثم يقول...

بوست رائع اوي , وكمان الصور حميله اوي ..

انتي رحتي اسبانيا من ورانا ولا ايه ممممم

في ناس بتحب اسبانيا عشان بتفكرهم بحضارة الاندلس العظيمه اللي علمت العالم ..

فعلا اسمع ان الاسبان خيبانين في تعلم اللغات الاخري او يمكن اعتزاز شديد بلغتهم

سلام يا دكتوره

عرفة فاروق السيوطى ( الاديب العاشق) يقول...

السلام عليكم


شكلك كدة لفيتى كتير رحلة اوباما ومرة

اسبانيا

طيب تكلفة الرحلة كام وهنروح مع مين

والتنظيم

اظن انك هتكونى المرشدة ماانتى شكلك

رحتيها قبل كدة

ربنا يوعدنا بس اتمنى الرحلة الجاية

تكون للصين

تحياتى

وربنا يكتر فى رحلاتك

د/أبويحيى وادم يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاكم الله خيرا يا طبيبه على نقل هذا الموضوع الجميل

طريقة عرضه رائعه تشعرك كأنك انت من ذهب ومن يصف الامر

حقأً أستفدت منه كثير
ربنا يكرمك يارب ويقدر لك الخير حيث كان ويحقق لك كل ما تتمنى

والسلام عليكم

أسير حبيبتي يقول...

السلام عليكم
بجد انا حسيت اني سافرت هناك
مع اني لم اتحرك من مكاني
بجد البوست رائع
و الصور تجبر القارئ انه يسافر لهناك بعقله و تفكيره

احسنتِ يا نورا

تحياتي ليكي
عدنان

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفارس الملثم**
للاسف لم يسعفنى الحظ بعد بالسفر الى هناك
لكن احدى معارفى تجيد الوصف والحكايات سافرت لهناك برفقة زوجها ثلاث سنوات كانت كفيلة لها بحكى كثير من الفاصيل لىّ لغيرى عن اسبانيا
اه يامحمد يازمان الوصل بالاندلس!!!
سلام يامحمد

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ.عرفة فاروق السيوطى (الاديب العاشق ) عندنا
يامرحبا يامرحبا
خطوة عزيزة .
الحمد لله انا رحت جمصة ...متهيأللى كأنى رحتها او على رأى دكتور غنيم احنا رحنا جمصة ...الفرق مش كتير!!!!
وربنا يخللى السياحة على الهواء هى ان شاء الله حتورينا الدنيا كلها
وحاضر افكر فى موضوع الصين دى :بس مش كفايه هم بيجوا ومقطعين على سبل العيش بالصناعة بتاعتهم اللى مغرقة الدنيا حتى سجاجيد الصلاة وفوانيس رمضان.
ومرة تانيه وتالتة ورابعة شكرآ للمرور والتعليق.
وتقبل تحياتى

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
دكتور/ ابا يحيي وادم
شكرآ على هذا الكلام والحمد لله انك قد استفدت منه وما اقدر اقول الا من بعض ما عندكم ياطبيب المستقبل ان شاء الله.

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اسير حبيبته
حررالله اسرانا جميعآ
الحمد لله على الاستفادة
وإذا انا كنت اخدتكم فى رحلة الى اسبانيا فأنت بشعرك الجميل تأخذنا فى رحلة الى عالم فسيييييييييييييييييييح ليس له حدود ولا سدود والجمال فيه لا متناهى فشكرآ لك على هذا