السبت، يونيو 14، 2008

إذا لم تستح فاصنع ما شئت.....








حديث: {إذا لم تستح فاصنع ما شئت}


الشبكة الإسلامية

عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت )

رواه البخاري .

الشرح :

الحياء زينة النفس البشرية ، وتاج الأخلاق بلا منازع ، وهو البرهان الساطع على عفّة صاحبه وطهارة روحه ، ولئن كان الحياء خلقا نبيلا يتباهى به المؤمنون ، فهو أيضا شعبة من شعب الإيمان التي تقود صاحبها إلى الجنة ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ) رواه أحمد و الترمذي .

والحق أن الحياء رافد من روافد التقوى ؛ لأنه يلزم صاحبه فعل كل ما هو جميل ، ويصونه عن مقارفة كل قبيح ، ومبعث هذا الحياء هو استشعار العبد لمراقبة الله له ، ومطالعة الناس إليه ، فيحمله ذلك على استقباح أن يصدر منه أي عمل يعلم منه أنه مكروه لخالقه ومولاه ، ويبعثه على تحمّل مشقة التكاليف ؛ ومن أجل ذلك جاء اقتران الحياء بالإيمان في غيرما موضع من النصوص الشرعية ، في إشارة واضحة إلى عظم هذا الخلق وأهميته .

وقد عُرف النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الخلق واشتُهر عنه ، حتى قال عنه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ذلك : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ) ، وهكذا نشأ الأنبياء جميعا على هذه السجيّة ، فلا عجب إذا أن يصبح الحياء هو الوصية المتعارف عليها ، والبقية الباقية من كلام النبوة الأولى ، والتي يبلغها كل نبي لأمته .

وللحياء صور متعددة ، فمنها : حياء الجناية ، ومعناه : الحياء من مقارفة الذنب مهما كان صغيراً ، وذلك انطلاقا من استشعار العبد لمخالفته لأمر محبوبه سبحانه وتعالى ، ومن هذا الباب اعتذار الأنبياء كلهم عن الشفاعة الكبرى حينما يتذكرون ما كان منهم من خطأ – وإن كان معفوا عنه - ، وكان الإمام أحمد بن حنبل يكثر من قول :

إذا ما قال لــي ربي أما استحييت تعصيني

وتخفي الذنب من خلقي وبالعصيــان تأتيني

فما قـولي له لــما يعاتبنــي ويُقصيني


وهناك نوع آخر من الحياء ، وهو الحياء الذي يتولد من معرفة العبد لجلال الرب ، وكمال صفاته ، ويكون هذا الحياء دافعا له على مراقبة الله على الدوام ؛ لأن شعاره هو قول القائل : " لا تنظر إلى صغر الخطيئة ، ولكن انظر إلى عظم من عصيته " .

ويمكن أن يُضاف نوع ثالث ، وهو حياء النساء ، ذلك الحياء الذي يوافق طبيعة المرأة التي خُلقت عليها ، فيزيّنها ويرفع من شأنها ،واستمع إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها إذ تقول : " كنت أدخل بيتي الذي دُفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي ، فأضع ثوبي – أي أطرحه - فأقول : إنما هو زوجي وأبي ، فلما دُفن عمر معهم فوالله ما دخلت إلا وأنا مشدودة عليّ ثيابي ؛ حياء من عمر " .

فإذا اكتمل الحياء في قلب العبد ، استحيا من الله عزوجل ومن الناس ، بل جرّه حياؤه إلى الاستحياء من الملائكة الكرام ، ولهذا جاء في الحديث : ( من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا ، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم ) رواه مسلم .

لقد جسّد النبي صلى الله عليه وسلم الحياء في سلوكيات عملية ، تدرّب المرء على هذا الخلق النبيل ، فعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( استحيوا من الله حق الحياء ) ، قلنا : يا رسول الله إنا نستحيي والحمد لله ، قال : ( ليس ذاك ، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى ، والبطن وما حوى ، ولتذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء ) رواه الترمذي ، وهذا التصوير النبوي لخلق الحياء ، يدلّنا ويرشدنا إلى أسباب وصول أمتنا لهذا المستوى من الذلّ والمهانة ، إننا لم نستح من الله حق الحياء ؛ فأصابنا ما أصابنا ، ولو كنا على المستوى المطلوب من خلق الحياء ، لقدنا العالم بأسره ، فالحياء ليس مجرّد احمرار الوجه وتنكيس الرأس ، بل هو معاملة صادقة ، وإخلاص تام في حق الخالق والمخلوق .

ولعل مما يحسن التنبيه إليه في هذا الباب أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - بحجة الحياء من الناس قصور في الفهم ، وخطأ في التصوّر ؛ لأن الحياء لا يأتي إلا بخير ، والنبي صلى الله عليه وسلم على شدة حيائه ، كان إذا كره شيئا عُرف ذلك في وجهه ، ولم يمنعه الحياء من بيان الحق ، وكثيرا ما كان يغضب غضبا شديدا إذا انتُهكت محارم الله ، ولم يخرجه ذلك عن وصف الحياء .


وبعد ، فهذه جولة سريعة مع خلق الحياء ، عرفنا فيها معالمه وفضائله ، وصوره وجوانبه ، وجدير بنا أن نحرص على هذا الخلق النبيل ، وأن نجعله شعار لنا حتى نلقى ربنا الجليل .

هناك 10 تعليقات:

الباحث عن الحقيقة يقول...

بارك الله فيكم
موضوع طيب جدا ورائع احييكم على حسن اختياركم
تقبلي تحياتي

HANY YASSIN يقول...

السلام عليكم
جميل جداً الموضوع وجميل ان ارى من يتحدث عن ان الحياء شئ جميل ف ظل هذا المجتمع المتبجح الذى نعيش فيه
خالص تحياتى لحضرتك

حضرتك طلبتى منى انى انشر شئ جديد انا فعلت هذا لكن حضرتك بتنشري مواضيع كثيرة جداً مما يمنعنى فى بعض الاحيان من التواصل فكل يوم موضوع اتمنى ان كلامى ميضيكيش
تحياتى واحترامى
هانى يس

ahmed saker يقول...

السلام عليكم
موضوع جميل و خلق ضائع
لا ادري ماذا كان الرسول سيقول اذا راي حالنا الذي اصبحنا عليه
اصبحنا و الله نفضل تخلف الغرب علي تحضر الاسلام في زمن انقلبت فيه الموازين

maYHam يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرة جديدة نتأكد أن الإسلام هو الحل الفعلي لنا

الحياء دا من أكثر الأشياء التي نفتقدها في مصرنا

شكراً جزيلاً

الفارس الملثم يقول...

موضوع رائع يا دكتوره ,وفعلا الحياه خصله لازمه وضروريه للمسلم , وربما يكون اعظم الحياء هو الحياء من الله عز وجل , فمن يستحي من الله سيحرص علي عدم معصيته ..

وحقا ان لم تستحي فافعل ما شئت

تحياتي وتقديري
محمد

Unknown يقول...

السلام عليكم جميعآ ورحمة الله وبركاته

*الباحث عن الحقيقة**

*hany yassin**

*ahmed saker**

*انا من كنت محتاجآ**

*الفارس الملثم**

تحية طيبةلكم جميعآ

وأستأذنكم فى الرد

بعد الرجوع من العمل

إن شاء الله

ولكم جزيل الشكر.
norahaty

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الباحث عن الحقيقة**
وبارك الله فيك ياأفندم
وتقبل انت تحياتى
ودعواتى وعظيم
امتنانى
وشكرآ

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
HANY YASSIN**
فى حديث طويل لرسول الله ما معناه ان الحياء شعبة من شعب الايمان .
فإذا نزعت ......فعلى الدنيا السلام ....
كلامك لا يضحكنى بالعكس انا سعيدة به .سُئلت عن هذا كثيرآ:انا اعتبر التدوين نوع من انواع (release)او التحرير لمشاعر ومواقف تمر علينا فى كل يوم لابد من ذكرها او التعليق عليها.
اعجبنى فى مدونة ازورها لزميل مهنة ان شاء الله فى تعريفة لنفسه يقول انه يجد كل ما يمر به يستحق التدوين وفعلآ انا اوافقه فى هذا
اسعدتنى زيارتك وياسيدى اللى تقدر تعلق عليه ..حسنآ واللى ما تقدر ؟؟؟ علق عليه يوم الجمعة او اى يوم اخر تكون فيه غير مشغول...حل بسيط وعملى وفعاااااااااااااااااااااال
سلامى وتحياتى

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ahmed saker**
الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم اعلمه ربه سبحانه وتعالى بحالنا على مدى الايام الى ان يرث الله الارض وما ومن عليها ولذلك قال فى حديث شريف ما معناه ان يخاف علينا من كثرة ولكن كثرة غير مفيدة ولا نافعة (بل هى كغثاء السيل)

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفارس الملثم**
وكما قلت لو اننا استحيينا
من الله حق الحياء ما عصيناه
ولو طرفة عين
ولكننا ننسى
ونتناسى
واقول لك(ان الله غفور رحيم)
وتقبل تحياتى واحتراماتى . 0