الجمعة، مايو 09، 2008

تيجوا نروح السنيما .....




انا عارفه انه قديم لكنى لا آمل من مشاهدته



ال باتشينو مثل دور عمره فيه واخد الاوسكار عليه



وهو فى رأىّ يستحق الاوسكار على كل افلامه.



وكريس اودنيل كمان مثل كويس (ولو انى ما احبه)



انما فى رأىّ المتواضع البطل الحقيقى للفيلم هو



السيناريو و الحوار.................................



رائعيين بل اكثر من رائعيين



مشهدان يمثلان ذلك احسن تمثيل



رقصة التانجو



والمحاكمة



وايه رايكم ...دام فضلكم.....


واليكم هذا الشرح والتلخيص الرائعين:





فيلم عطر امرأة... درس في التمثيل




بقلم :محمد علوان جبر.




يعتبر فيلم عطر امرأة للمخرج مارتن برست من الافلام التي قدمت سينما عالية وممتلئة بالرسائل المهمة والمحببة والمتنوعة ، وهو من انتاج عام 1992 ورشح حينها لعدد من جوائز الاوسكار والتي ظفر بها الممثل الرائع – ال باتشينو – كأحسن ممثل .


قدم الفيلم رسالة تحدثت عن كل شيء وعن اللاشيء عبر وصفات متنوعة الجمل ومصنوعة باحكام ، بنية حوارية استغنت عن تقنيات الاكشن وتنقلت بين فكرة الدفاع عن القيم الانسانية ومحاربة فكرة الهروب الى الموت عبر شخصية الكولونيل الذي يظهر في الربع الاول من الفيلم كشخصية عصابية مسحوقة بالحرب ، فهو كولونيل متقاعد خرج من الحرب بعاهة العمى وترسبات اخرى تجعله يصل الى قناعة ان لامعنى لحياته فيقرر انهائها ، ولكن قبل هذا عليه ان يرتشف من رحيق العالم اخر قطراته ، ويقرر ان يقوم برحلة – ولانه اعمى – يستعين بمكتب التشغيل الذي يرشح له من يساعده في هذه الرحلة وهو طالب جامعي الذي يمر هو الاخر بفترة عصيبة في الكلية ، اذ يوضع في مأزق الوشاية باحد زملائه او الطرد من الكلية ، ولانه بحاجة الى المال يوافق على العمل كدليل لرجل اعمى ... يقوده الى المطار ويوصله الى الفندق ومن ثم يعود الى كليته ، ومن المرافقة الاولى يصطدم برجل اعمى ... عصابي عنيف وذكي وسريع في اتخاذ القرارات بل هو مقبل على الحياة يحبها ويفلسفها بكلمات بسيطة مليئة بتراكمات خبرته العسكرية والعاهة والوحدة ، وعبر بناء ارسطي زاوج المخرج ارادات متناقضة ( الكولونيل - الطالب ) العصابية ازاء الشفافية . في هذه المزاوجة نجد ان رسالة الفيلم وعبر متناقضات سلسة ، قدمت قصيدة انسانية تتحدث عن معنى وهدف الوجود ، يجب ايجاد المعنى وسط كل هذا الغموض وتتوالى الاحداث بدرامية تبدأ من مشهد الرقصة التي تجمع الكولونيل مع امرأة جميلة يسحبه عطرها اليها التي تعتذرلانها لاتعرف الرقص ، لكنه يقنعها بانه يستطيع ان يعلمها الرقص وسط دهشة الجميع الى مشهد محاولة الكولونيل الانتحار بعد ان يرتدي كامل بزته العسكرية المزينة بمختلف الميداليات والاوسمة التي نالها في حروب كثيرة والى مشهد سياقة الفيراري السريعة بالنسبة لرجل اعمى وصولا الى مشهد المحاكمة ودفاع الكلونيل عن الشاب امام مجلس انضباط الكلية .


لقد كان الفيلم مجموعة افكار تتمحور حول ثيمة الدفاع عن القيم وفكرة الضمير والاخلاق وفكرة التبني وطرح الجامعة كرمز من رموز قيم المجتمع التي تنحاز الى تكتل الجميع ضد ارادة الحرية التي يجسدها الطالب وفي مشهد خارق نرى اجمل خطبة يقدمها الممثل ال باتشينو استطيع تسميتها انها درس بالغ في التمثيل من خلال اعمق التعابير الانسانية وسط صمت وذهول التكتل القاسي ضد انسانية بسيطة تحاول جاهدة المحافظة على كينونتها وسطهم فكانت المعونة القائمة على الانسانية التي ادرك الجنرال انها اجدى من الانتحار .
عموما كان فيلم عطر امرأة قصيدة انسانية عصابية مليئة باكثر مافي الاعماق من جنوح وتشبث بالحياة ومايناقضها في الجانب الاخر من رفض لها ، كذلك كان درسا في التمثيل والاخراج المؤثث القائم على الاختصار في المشاهد وعدم الاطالة من خلال اللقطات القصيرة والتركيز على الانفعالات العامة للابطال ، كذلك يمكن ان يكون صرخة في وجه الحرب وادانة لما يمكن ان تحدثه في مستقبل اجيال عديدة فهي رسالة مبطنة ادانت الحرب بشكل غير مباشر عبر التركيز على الجوانب الجمالية التي تحاول ان تسرقها اثارها المدمرة .


طاقم العمل




الاخراج: مارتن بريست




إنتاج: أوفيديو ج. أسونايتسمارتن بريستج. ماك براونرونالد ل. شوار




يكتب القصة: جيوفاني أربينو




أعدها سينمائيا: بو جولدمان




بطولة: آل باتشينو -كريس أودونيل-جيمس ريبورن -جابرييل أنوار-فيليب سيمور- هوفمان تود لويس الموسيقى: توماس نيومان


التوزيع: ينيفرسال بكتشر


تاريخ العرض: 23يسمبر 1992 "أميريكا"


المدة: 157 دقيقة


اللغة: الإنجليزية


------------------



The Scent of a Woman is the kind of film that many would think belongs to a bygone era. While it is frank and contemporary without sugar coating it illustrates the value of character over glitz and how small acts can have long lasting consequences.The film pits two characters who are diametrical opposites. Al Pacino plays the world weary retired Army Lt. Colonel who through a stupid accident looses his sight and his way of life. Chris Donnelly is a young prep school kid on a scholarship whose way of life may be coming to an end owing to the acts of richer kids at the exclusive prep school who pull a stupid stunt.The blind Lt. Colonel needs an escort so that he can go to NYC and have a rip roaring time before he makes a fateful decision. The poor preppy needs to earn a few bucks to travel and is in desperate need of some advice on how to get through his crisis at school.The interplay between the two characters is mind boggling. It is more riveting than the best Grisham novel.Both characters are asked to make life and death decisions that call for them to reach deep into their inner core. The right decision is unhappily the tougher decision to make.Two terrific scenes that are not to be missed. The first is in the New York ballroom where the blind Lt. Colonel teaches the actress Miss Anwar to dance the tango. It is so smooth and dramatic that even a couch potato is tempted to reach for the Yellow Pages in search of dance lessons. The second and most profound is the speech that Al Pacino makes in defense of Chris Donnelly at the prep school disciplinary hearing. It has to go down as one of the great orations of all times.The Scent of a Woman is very satisfying on many levels. The character development is superb, dialogue terrific, glamorous locations and a story line that requires the characters to show themselves to be the people they really are. The film has a lot of funny lines and great drama. This film is almost a 10 out of 10.



هناك 6 تعليقات:

Hina wi Hinak يقول...

على فكرة، فيلم أمير الظلام لعادل إمام، إتسرق من الفيلم ده، ولا أعتقد أنه قد تم التنويه عن ذلك مطلقا... وطبعا جمهورنا عجبه أوي أداء عادل إمام، اللي لم يكن سوى تقليدا رخيصا لأداء آل، زي ما بنقلد حاجات كتير تانية...، بس مين بأه صاحي علشان يقول الكلام ده

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
hina wi hinak**
Adel Emam,is a very bad actor,in fact. I hate him so much ,always say indecent remarks or vaulger comments .His movies are stuffed with sex scenes ,nothing more excpt bad hidden words about islamic behavier. Even he sopped make me laugh 4 his acting.
THANKS.

الفارس الملثم يقول...

شكرا يا دكتوره علي تقديمك لهذا الفيلم المتميز وما يحمله من رساله وقيم نبيله ,,

وبالنسبه لعادل امام انا برده بقيت اكره افلامه , واغتماده علي تيمه رخيصه معتاده في كل افلامه

تحياتي وتقديري

محمد

bar2ash يقول...

norahaty
السلام عليكم
انا برقش
جيت اقولك اني سعدت بزيارتك ليا اوي
واتمناها تتكرر
وبالنسبه لمدونتك انا اتفاجئت بيها بجد تحسي ليها طابعها الخاص
جميل بجد

انطلقي

د/ برقش

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمد**
الفيلم رائع يامحمد ,ولو ما كنت شفته لازم تشوفه ,لانه فعلا ممتاز.بالنسبة لعادل امام للاسف كان كويس زمان لكن الحين بقى(يستسهل) الكلام والافلام وما بقى حتى بيضحكنى.لكن تعمل ايه فى الملايين اللى بتحب يضحك عليها وتدفع فلوس كمان علشان كده
وتسلم لدوام المرور
يامحمد
norahaty

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

bar2ach***

وانا اسعد فى الواقع لاكتشافى مدونتك ,
ولاكتشافك مدونتى

سعدتك بالزيارتين سواء زيارتى لك او زيارتك لى

وربنا يديم الود والنصح لله.

وتقبل تحياتى
norahatyم