السبت، مايو 03، 2008

جالنا 45 زائر النهاردة ........ياسلام






خليكوا شاهدين النهاردة زارنا لحد دلوقت


45 نفر ونفرة اشى من ماما امريكا


و من مصر هى امى ومن اثيوبيا (اه والله)


ومن الصين(شفتوش الاملةاللى انا فيها


ومن الناس الصابرين الصامدين


المنصورين باذن الله الغازويين


( ...........غزة............)


ومن الاردن,وكندا ,واسكندريه,تونس


وحتت تانيه انا مش عارفها فين دى


المهم


ايوة صحيح والاستاذ بتاع جاميكا


لسسه موجود والله


كان غاب يومين ورجع ظهر على الشاشه


كان عنده برد يظهر..


المهم قبل ما انسى ..كل دول ما حد حط فى عينه


حصوة ملح وكتب تعليق ولا اتنين مفيش الا


البروفسيييييييييييييير ربنا يخليه لنا


والا كانت المدونة ما حد كتب فيها النهاردة


امال لو كانت الكتابة بفلوس كانوا عملوا ايه؟


حاجه تفور الدم ............


................................

مواقف الاستاذ انيس منصور


مواقف
بقلم: أنيس منصور
‏*‏ في مدينة الإنتاج الاعلامي‏:‏ من الصعب أن تكون متزوجا‏.‏ وأصعب من ذلك أن تكون أعزب‏!‏‏*
‏ سوف يبقي الزوج‏(‏ سي السيد‏)‏ مادام ينفذ كل ما تطلبه زوجته‏!‏‏*‏

الأزواج يتحكمون في زوجاتهم تماما كما يتحكم الترمومتر في درجات الحرارة‏!‏‏*‏
لا أحد يحكم بيته‏,‏ وإنما البيت هو الذي يحكمه‏!‏‏*
الزمن هو الذي يجعل أدوات البيت أغلي والناس أرخص‏!‏‏*‏
مغفل من يغضب‏..‏ عاقل من لا يفعل ذلك‏!‏‏*

أسوأ ما في أمريكا‏:‏ ساعات اليد والجيران‏!‏‏*
‏ إنني أحب الحيوانات‏:‏ فهي لا تسأل ولا تعترض‏!‏‏*

من يغضبك يتسلل إليك‏!‏‏*‏
أفضل أن تكون القلوب دافئة‏,‏ علي أن تكون الرءوس ساخنة‏!‏‏*‏

لا الحب ولا السن‏:‏ يمكن إخفاؤه‏!‏‏*‏
الحياة المعدنية‏:‏ هي أن تكون الأسنان من ذهب والشعر من فضة‏!‏‏*‏
أرخص شيء في الدنيا‏:‏ النصيحة‏!‏‏*‏
الستون هي السن التي تكتمل فيها تجارب الإنسان‏..‏ وهي سن الإحالة الي المعاش أيضا‏!‏‏*‏
ليس عظيما لأنه ولد فقيرا ولكن لأنه خرج منه‏!‏‏*
‏ أمريكا هي الدولة الوحيدة التي ترتفع بمستوي الفقراء ولا تقضي عليهم‏!‏‏*‏
بعض الأفكار مثل بعض النباتات ـ تنمو أفضل وأجمل في أرض غير أرضها‏!‏

____

my heart will go on




my heart will go on
---------------------
My Heart Will Go On
Every night in my dreams
I see you, I feel you,
That is how I know you go on
Far across the distance
And spaces between us
You have come to show you go on
Near, far, wherever you are
I believe that the heart does go on
Once more you open the door
And you're here in my heart
And my heart will go on and on
Love can touch us one time
And last for a lifetime
And never let go till we're gone
Love was when I loved you
One true time I hold to
In my life we'll always go on
Near, far, wherever you are
I believe that the heart does go on
Once more you open the door
And you're here in my heart
And my heart will go on and on
You're here, there's nothing I fear,
And I know that my heart will go on
We'll stay forever this way
You are safe in my heart
And my heart will go on and on

--------------
Arabic trasilation
---------------
الترجمه
قلبي سيستمر بالنبض
كل يوم في أحلامي
أراك وأحس بك
و بهذه الطريقة أعلم بانني سأستمر
بعيدا خلف المسافات
و التباعد الذي بيننا
لقد أتيت إلي لتريني كيف تستمر
قريبا أو بعيداً و أينما كنت
أنا أؤمن بأن القلب سيستمر بالخفقان
مرة أخرى ها أنت تفتح الباب
و ها أنت هنا في قلبي
و قلبي سيستمر و يستمر
الحب من الممكن أن يمسنا مرة واحدة
و يستمر من أجل باقي الحياة
دون أن يفارقنا حتى نموت
الحب كان عندما أحببتك
لحظة الحقيقة عندما ضممتك
لتدخل حياتي ، حيث سنبقى معا للأبد
قريبا أو بعيداً و أينما كنت
أنا أؤمن بأن القلب سيستمر بالخفقان
مرة أخرى ها أنت تفتح الباب
و ها أنت هنا في قلبي
و قلبي سيستمر و يستمر
أنت هنا ، و لا شيء أخشاه
و انا أعلم الآن بأن قلبي سيستمر بالخفقان
سأبقى للأبد كذلك
أحتفظ بك آمنا في قلبي
الذي سيستمر و يستمر في الخفقان


ويبقى الشعر 2-5-2008

استضافة الملف بواسطة

ويبقي الشعر


أنا نورس لا يحب الرحيــــــل
وحين انتشي ذاب شوقـا وطــــــار
ولـكنـه عاد يومــا حزينـــــــا

فقد أسكـرتـه الأماني‏..‏ فحـــــــار
وقد ظل يرقص حتـي تلاشـي
وما كان يدري جنـون البحـــــــار

أنـا نخـلـة طاردتـها الريـــاح
فكل الشـواطيء حولي قفـــــــــار
أنـا قصة من زمان جميـــــل

طواها مع الحزن صمت الستـــار
أنـا في كتابـك أبيات شعــــــر
وأيام زهو وذكـري فخــــــــــــار

أنـا في الحدائق أشجار فـــــل
وبين المحبين أهل وجـــــــــــــار
أنـا في ضميرك سر الحيـــــاة

وإن صرت بعدك طيف انكســـــار
من قصيدة تمنيت عمرا أحبك فيه سنة‏2000‏

سيد الاستغفار..........






ابدع شيخنا امام مسجد ابى العلا ببولاق من حيث كانت تنقل شعائر صلاة فجر هذا اليوم الكريم فبكى وابكى كل من كان يستمع اليه(بما فيهم انا) )
اللهم ياسامع الصوت ومحىّ العظام وهى رميم بعد الموت ياغافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذى الطول, يالله يارحمن يارحيم,نسألك بأسمك الاعظم الذى ما سئلت به الا اجبت,وما استرحمت به الا رحمت
اللهم اقبلنا عندك ولا تحرمنا لذة النظر الى وجهك ولا تحرمناالورود على كوثر نبيك ولا تحرمنا شفاعته فينا يارب العالمين اللهم اقبل فينا شفاعته, وأقرر بنا عينه اللهم انصر الاسلام والمسلمين واهزم الشرك والمشركين اعداءك اعداء الدين يارب العالمين اللهم استجب وتقبل يارب العالمين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وسلم تسليمآ كثيرا.

هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْل ..........



صدق الله العظيم

سورة الحج(78)
--------------
تفسير ابن كثير:
وَقَوْله " وَجَاهِدُوا فِي اللَّه حَقّ جِهَاده " أَيْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَلْسِنَتكُمْ وَأَنْفُسكُمْ كَمَا قَالَ تَعَالَى " اِتَّقُوا اللَّه حَقّ تُقَاته " وَقَوْله " هُوَ اِجْتَبَاكُمْ " أَيْ يَا هَذِهِ الْأُمَّة اللَّه اِصْطَفَاكُمْ وَاخْتَارَكُمْ عَلَى سَائِر الْأُمَم وَفَضَّلَكُمْ وَشَرَّفَكُمْ وَخَصَّكُمْ بِأَكْرَم رَسُول وَأَكْمَل شَرْع " وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّين مِنْ حَرَج " أَيْ مَا كَلَّفَكُمْ مَا لَا تُطِيقُونَ وَمَا أَلْزَمَكُمْ بِشَيْءٍ يَشُقّ عَلَيْكُمْ إِلَّا جَعَلَ اللَّه لَكُمْ فَرَجًا وَمَخْرَجًا فَالصَّلَاة الَّتِي أَكْبَر أَرْكَان الْإِسْلَام بَعْد الشَّهَادَتَيْنِ تَجِب فِي الْحَضَر أَرْبَع وَفِي السَّفَر تُقْصَر إِلَى اِثْنَتَيْنِ وَفِي الْخَوْف يُصَلِّيهَا بَعْض الْأَئِمَّة رَكْعَة كَمَا وَرَدَ بِهِ الْحَدِيث وَتُصَلَّى رِجَالًا وَرُكْبَانًا مُسْتَقْبِلِي الْقِبْلَة وَغَيْر مُسْتَقْبِلِيهَا وَكَذَا فِي النَّافِلَة فِي السَّفَر إِلَى الْقِبْلَة وَغَيْرهَا وَالْقِيَام فِيهَا يَسْقُط لِعُذْرِ الْمَرَض فَيُصَلِّيهَا الْمَرِيض جَالِسًا فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبه إِلَى غَيْر ذَلِكَ مِنْ الرُّخَص وَالتَّخْفِيفَات فِي سَائِر الْفَرَائِض وَالْوَاجِبَات وَلِهَذَا قَالَ عَلَيْهِ السَّلَام " بُعِثْت بِالْحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَة " وَقَالَ لِمُعَاذٍ وَأَبِي مُوسَى حِين بَعَثَهُمَا أَمِيرَيْنِ إِلَى الْيَمَن " بَشِّرَا وَلَا تُنَفِّرَا وَيَسِّرَا وَلَا تُعَسِّرَا" وَالْأَحَادِيث فِي هَذَا كَثِيرَة وَلِهَذَا قَالَ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله " وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّين مِنْ حَرَج " يَعْنِي مِنْ ضِيق وَقَوْله " مِلَّة أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيم " قَالَ اِبْن جَرِير نُصِبَ عَلَى تَقْدِير " مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّين مِنْ حَرَج" أَيْ مِنْ ضِيق بَلْ وَسَّعَهُ عَلَيْكُمْ كَمِلَّةِ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيم قَالَ وَيُحْتَمَل أَنَّهُ مَنْصُوب عَلَى تَقْدِير اِلْزَمُوا مِلَّة أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيم " قُلْت " وَهَذَا الْمَعْنَى فِي هَذِهِ الْآيَة كَقَوْلِهِ " قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاط مُسْتَقِيم دِينًا قِيَمًا مِلَّة إِبْرَاهِيم حَنِيفًا " الْآيَة وَقَوْله " هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْل وَفِي هَذَا " قَالَ الْإِمَام عَبْد اللَّه اِبْن الْمُبَارَك عَنْ اِبْن جُرَيْج عَنْ عَطَاء عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله " هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْل" : قَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَكَذَا قَالَ مُجَاهِد وَعَطَاء وَالضَّحَّاك وَالسُّدِّيّ وَمُقَاتِل اِبْن حَيَّان وَقَتَادَة وَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَم " هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْل" يَعْنِي إِبْرَاهِيم وَذَلِكَ لِقَوْلِهِ " رَبّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَك وَمِنْ ذُرِّيَّتنَا أُمَّة مُسْلِمَة لَك " قَالَ اِبْن جَرِير وَهَذَا لَا وَجْه لَهُ لِأَنَّهُ مِنْ الْمَعْلُوم أَنَّ إِبْرَاهِيم لَمْ يُسَمِّ هَذِهِ الْأُمَّة فِي الْقُرْآن مُسْلِمِينَ وَقَدْ قَالَ اللَّه تَعَالَى هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْل وَفِي هَذَا" قَالَ مُجَاهِد : اللَّه سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْل فِي الْكُتُب الْمُتَقَدِّمَة وَفِي الذِّكْر " وَفِي هَذَا " يَعْنِي الْقُرْآن وَكَذَا قَالَ غَيْره " قُلْت " وَهَذَا هُوَ الصَّوَاب لِأَنَّهُ تَعَالَى قَالَ " هُوَ اِجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّين مِنْ حَرَج " ثُمَّ حَثَّهُمْ وَأَغْرَاهُمْ إِلَى مَا جَاءَ بِهِ الرَّسُول صَلَوَات اللَّه وَسَلَامه عَلَيْهِ بِأَنَّهُ مِلَّة أَبِيهِمْ الْخَلِيل ثُمَّ ذَكَرَ مِنَّته تَعَالَى عَلَى هَذِهِ الْأُمَّة بِمَا نَوَّهَ بِهِ مِنْ ذِكْرهَا وَالثَّنَاء عَلَيْهَا فِي سَالِف الدَّهْر وَقَدِيم الزَّمَان فِي كُتُب الْأَنْبِيَاء يُتْلَى عَلَى الْأَحْبَار وَالرُّهْبَان فَقَالَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْل " أَيْ مِنْ قَبْل هَذَا الْقُرْآن " وَفِي هَذَا " رَوَى النَّسَائِيّ عِنْد تَفْسِيره هَذِهِ الْآيَة أَنْبَأَنَا هِشَام بْن عَمَّار حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن شُعَيْب أَنْبَأَنَا مُعَاوِيَة بْن سَلَّام أَنَّ أَخَاهُ زَيْد بْن سَلَّام أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي سَلَّام أَنَّهُ أَخْبَرَهُ قَالَ أَخْبَرَنِي الْحَارِث الْأَشْعَرِيّ عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " مَنْ دَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّة فَإِنَّهُ مِنْ جِثِيّ جَهَنَّم " قَالَ رَجُل يَا رَسُول اللَّه وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى قَالَ " نَعَمْ وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى " فَادْعُوا بِدَعْوَةِ اللَّه الَّتِي سَمَّاكُمْ بِهَا الْمُسْلِمِينَ الْمُؤْمِنِينَ عِبَاد اللَّه وَقَدْ قَدَّمْنَا هَذَا الْحَدِيث بِطُولِهِ عِنْد تَقْسِيم قَوْله " يَا أَيّهَا النَّاس اُعْبُدُوا رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَاَلَّذِينَ مِنْ قَبْلكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " مِنْ سُورَة الْبَقَرَة وَلِهَذَا قَالَ " لِيَكُونَ الرَّسُول شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاس " أَيْ إِنَّمَا جَعَلْنَاكُمْ هَكَذَا أُمَّة وَسَطًا عُدُولًا خِيَارًا مَشْهُودًا بِعَدَالَتِكُمْ عِنْد جَمِيع الْأُمَم لِتَكُونُوا يَوْم الْقِيَامَة شُهَدَاء عَلَى النَّاس" لِأَنَّ جَمِيع الْأُمَم مُعْتَرِفَة يَوْمئِذٍ بِسِيَادَتِهَا وَفَضْلهَا عَلَى كُلّ أُمَّة سِوَاهَا فَلِهَذَا تُقْبَل شَهَادَتهمْ عَلَيْهِمْ يَوْم الْقِيَامَة فِي أَنَّ الرُّسُل بَلَّغَتْهُمْ رِسَالَة رَبّهمْ وَالرَّسُول يَشْهَد عَلَى هَذِهِ الْأُمَّة أَنَّهُ بَلَّغَهَا ذَلِكَ وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَام عَلَى هَذَا عِنْد قَوْله وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّة وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاس وَيَكُون الرَّسُول عَلَيْكُمْ شَهِيدًا " وَذَكَرْنَا حَدِيث نُوح وَأُمَّته بِمَا أَغْنَى عَنْ إِعَادَته وَقَوْله " فَأَقِيمُوا الصَّلَاة وَآتُوا الزَّكَاة" أَيْ قَابِلُوا هَذِهِ النِّعْمَة الْعَظِيمَة بِالْقِيَامِ بِشُكْرِهَا فَأَدُّوا حَقّ اللَّه عَلَيْكُمْ فِي أَدَاء مَا اِفْتَرَضَ وَطَاعَة مَا أَوْجَبَ وَتَرْك مَا حَرَّمَ وَمِنْ أَهَمّ ذَلِكَ إِقَام الصَّلَاة وَإِيتَاء الزَّكَاة وَهُوَ الْإِحْسَان إِلَى خَلْق اللَّه بِمَا أَوْجَبَ لِلْفَقِيرِ عَلَى الْغَنِيّ مِنْ إِخْرَاج جُزْء نُذِرَ مِنْ مَاله فِي السَّنَة لِلضُّعَفَاءِ وَالْمَحَاوِيج كَمَا تَقَدَّمَ بَيَانه وَتَفْصِيله فِي آيَة الزَّكَاة مِنْ سُورَة التَّوْبَة وَقَوْله وَاعْتَصِمُوا بِاَللَّهِ " أَيْ اِعْتَضِدُوا بِاَللَّهِ وَاسْتَعِينُوا بِهِ وَتَوَكَّلُوا عَلَيْهِ وَتَأَيَّدُوا بِهِ " هُوَ مَوْلَاكُمْ " أَيْ حَافِظكُمْ وَنَاصِركُمْ وَمُظَفِّركُمْ عَلَى أَعْدَائِكُمْ " فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِير " يَعْنِي نِعْمَ الْوَلِيّ وَنِعْمَ النَّاصِر مِنْ الْأَعْدَاء قَالَ وُهَيْب بْن الْوَرْد " يَقُول اللَّه تَعَالَى : اِبْن آدَم اُذْكُرْنِي إِذَا غَضِبْت أَذْكُرك إِذَا غَضِبْت فَلَا أَمْحَقك فِيمَنْ أَمْحَق وَإِذَا ظُلِمْت فَاصْبِرْ وَارْضَ بِنُصْرَتِي فَإِنَّ نُصْرَتِي لَك خَيْر مِنْ نُصْرَتك لِنَفْسِك " رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم وَاَللَّه أَعْلَم آخِر تَفْسِير سُورَة الْحَجّ وَلِلَّهِ الْحَمْد وَالْمِنَّة .

الجمعة، مايو 02، 2008

انها ارادة الله ومشيئته.... اعلم





تسميها انت ايه؟
بخت
نصيب
قسمه
مقدر ومكتوب
شطارة
مهارة
خبرة
ولا ايه
انا اسميها
ارادة الله
إذا قال ربك وجب فلا تسال عن السببآ
اعلم ان هناك من يتسائل فيه ايه؟ليه كل التساؤلات دى؟
اقول لك
لان اللوحة دى لبيكاسو بيعت فى لندن بثمن يفوق المائة والعشرين المليون $ و
وو ان هناك من لا يجد ما يسد به رمق اطفاله
حتى انهم فى بعض قرى الجفاف جنوب خط الصحراء الكبرى
فى افريقيا صاروا يخبزون
اقراصآ من الطين ليطعموها لاطفالهم
(الى هذه الدرجة’)
------ فمباذا تسمى انت هذا يا اخى فى الانسانية
يعجز تفكيرى فى بعض الاحيان عن تفسير مثل هذه الظواهر

--------
اللهم انا نسألك الخير كله عاجله واجله
ما علمنا منه وما لم نعلم
ونعوذ بك من الشر كله
ما علمنا منه وما لم نعلم
-------------
اللهم انا نسألك الرضا بالقضاء
والصبر على البلاء
والشكر عند النعماء
--------------=--
اللهم اجعلنى عبدآ صبورآ
واجعلنى عبدآ شكورآ
واجعلنى فى عين نفسى قليلا
وفى اعين الناس كبيرآ
-------- اللهم استجب وتقبل

هوامش حرة...فاروق جويدة

أعرف عددا كبيرا من رجال الأعمال المصريين‏..‏ أعرف بداياتهم المتواضعة في منتصف السبعينيات عندما بدأت مصر سياسة الانفتاح الاقتصادي‏,‏ خاصة أن عددا منهم خرج من تجربة القطاع العام ليدخل تجربة أخري مع الاقتصاد الحر‏..‏ وكنا يومها نشجع هذا التوجه الجديد في سياسة الدولة علي أساس أن تجربتنا مع القطاع العام والاشتراكية وكل هذه الشعارات قد وصلت إلي طريق مسدود ولكننا وبنفس الدرجة من الحذر والخوف كنا نخشي أن يتحول الانفتاح إلي أعمال السمسرة والعمولات والأنشطة الاقتصادية الطفيلية التي لا تضيف للدخل القومي شيئـا‏..‏

بدأت تجربة رجال الأعمال المصريين بحذرشديد خاصة أن تاريخ التأميمات والمصادرات والحراسة كان يطل أحيانـا ويطرح الكثير من المخاوف والظنون‏..‏ ولكن سرعان ما تحركت السفينة وطوي الناس أشباح الماضي لتشهد مصر نشاطـا اقتصاديا جديدا‏.‏

وفي هذا الوقت ظهرت مواكب رجال الأعمال في الساحة‏,‏ البعض منهم جاء من الخارج بعد سنوات طالت مع الغربة‏..‏ والبعض الآخر خرج من دهاليز القطاع العام ليعلن استقلاله ويبدأ رحلته مع القطاع الخاص‏..‏ وهناك بعض البيوت التقليدية التي اختفت مع القوانين الاشتراكية وعادت تركب موجة الاقتصاد الحر‏..‏ ولابد أن نعترف أن الأحلام كانت كبيرة مع رجال الأعمال وكانت هناك أشياء كثيرة تشجع علي هذا الحلم‏..‏

*‏ أول هذه الأشياء أن مصر كانت قد حققت إنجازا عسكريا تاريخيا مع نصر أكتوبر وكان من ثماره عملية السلام التي تمت ومهما اختلفنا عليها سياسيا أو عسكريا إلا أنها حققت جانبا من الأمن والاستقرار كان من الممكن أن يكون بداية نهضة حقيقية في مصر في كل المجالات‏..‏

*‏ كانت طفرة البترول قد اجتاحت المنطقة كلها بعد الارتفاع الرهيب في أسعاره وكان من الضروري أن يصل لمصر شيء من الفوائض المالية الضخمة التي تدفقت علي العالم العربي في فترة زمنية قليلة‏..‏

*‏ كانت مصر قد تحررت من التزاماتها المالية الضخمة طوال سنوات الحرب ودخلت في مرحلة جديدة من الاستقرار الذي فتح لها أبوابا واسعة لتحقيق مرحلة من الرخاء المؤكد‏..‏

*‏ كانت هناك وعود كثيرة بمشروع مارشال مصري لإعادة بناء الاقتصاد المصري تشارك فيه القوي الاقتصادية الدولية الكبري‏..‏

واكب هذه الأحلام الوردية ظهور طبقة جديدة من رجال الأعمال رأت فيها الدولة أن تكون الكتيبة التي تحمل آمال التنمية والتغير الاجتماعي والاقتصادي في مصر‏..‏ وبدأت الدولة تفتح أمام الطبقة الجديدة من رجال الأعمال كل الأبواب‏..‏ بل إنها أسرفت في تدليل وتشجيع هذه الطبقة الوليدة‏..‏ وقد أخذ ذلك أشكالا كثيرة‏..‏

فتحت الدولة أبواب خزائن البنوك لرجال الأعمال وأخذوا منها ما أرادوا دون رقابة أو حساب‏..‏

قامت الدولة بتوزيع مساحات شاسعة من الاراضي علي امتداد الوطن لرجال الأعمال في كل المواقع‏..‏ وفي أحيان كثيرة قدمت الدولة هذه الاراضي بلا مقابل‏..‏ أو مقابل مبالغ هزيلة‏..‏

دفعت الدولة بالطبقة الجديدة إلي أول القائمة في الترتيب الاجتماعي والإنساني وضربت عرض الحائط بكل فئات المجتمع الأخري من المثقفين والمهنيين والسياسيين‏..‏ وانتهي ذلك كله بزواج باطل بين السلطة ورأس المال‏..‏ أي بين الطبقة الجديدة وأصحاب القرار‏..‏

كان من الممكن جدا ان تدفع الطبقة الجديدة قطار التنمية في مصر في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية‏..‏ ولكن للأسف الشديد أن هذه الفئة لم تستوعب الدرس ولا الحلم ولا الهدف وانزلقت إلي آفاق أحلام فردية هدفها تحقيق أكبر قدر من الثروة دون النظر إلي ظروف المجتمع وأحلامه وتفاعلاته علي كل المستويات‏..‏ لم تستطع الطبقة الجديدة من رجال الأعمال أن تتجاوز حدود حلم فردي ضيق في الثراء إلي آفاق أوسع لبناء مجتمع أفضل يضاف لذلك مظاهر الإسراف والبذخ التي اتسمت بها سلوكيات هذه الطبقة بحيث أساءت للمجتمع كله‏..‏

وهنا صغرت أحلام هذه الطبقة وتجسد ذلك في المزيد من فرص الثراء للأسرة والأبناء والأحفاد ولم تستطع أن تنظر إلي مدي أبعد في بناء الرخاء للمجتمع كله‏..‏ وقد ترتب علي هذه النظرة الفردية والضيقة مجموعة من النتائج الخطيرة والظواهر الشاذة‏..‏

كان من بين هذه النتائج ما حدث في قطاع البنوك والبلايين التي حصل عليها رجال الأعمال وهربوا بها أو دخلوا في سراديب التعثر ولاشك أن ما حدث في البنوك قصة طويلة غاب فيها الانتماء والأمانة والحرص علي أموال هذا الشعب حتي وإن وجدت الحكومة من استطاع أن يخرج بها من هذا المأزق الرهيب‏..‏

كان من هذه النتائج أيضا تكدس الملايين في جيوب هذه الطبقة الجديدة من وراء تجارة الأراضي وهي أسهل أنواع التربح ولا أقول الاستثمار خاصة أنهم حصلوا علي هذه الأراضي بطرق غير مشروعة أضافت الملايين من الجنيهات إلي حسابهم دون عمل أو جهد‏..‏ وقد شجع ذلك علي ظهور توجهات في هذه الطبقة لا تشجع العمل ولكنها تبحث عن الفرصة‏..‏ والفرصة كانت دائما في مكاتب المسئولين وأصحاب القرار‏,‏
إن أسوأ ما تركته هذه الطبقة أنها شجعت مبدأ الثراء بلا عمل أو جهد وهو أخطر أنواع الثراء وأكثرها دمارا وإغراء‏..‏

وكان من هذه النتائج أيضا
ظهور تكتلات مالية بين أصحاب القرار ورجال الأعمال وقد أنعكس ذلك في علاقات تفتقد الشفافية زادت حدتها مع دخول رجال الأعمال مجالات العمل السياسي كنواب وممثلين للشعب أو من خلال مواقع حزبية خلطت بين مؤسسات الدولة سواء كانت تنفيذية أو تشريعية ولم يعد الفرق واضحا بين مجلس للشعب يسن القوانين وحكومة تنفذها أو حزب يراقبها أو رجال أعمال يسخرونها لمصالحهم‏..‏ ووجدت مصر نفسها فجأة وبلا مقدمات حكومة وشعبا في يد رجال الأعمال من الطبقة الجديدة وعندما اتسعت دائرة المشاكل والأزمات في المجتمع المصري وجدت الحكومة نفسها وحيدة في مرمي النيران وحاولت أن تبحث عن الطبقة التي صنعتها لكي تتحمل شيئـا من المسئولية أو تساعد علي الخروج من هذا المأزق الخطير ولكنها لم تجد أحدا‏..‏

وفي تقديري أن ما يحدث الآن فيه خسارة كبيرة لرجال الأعمال وعليهم أن يفيقوا قبل فوات الآوان خاصة أن الأحلام التي رسمها المجتمع المصري لدور ومسئولية هذه الطبقة قد تراجع تماما أمام مواقف كثيرة لبعض رموز هذه الطبقة فقدوا فيها الانتماء والإحساس بهموم الناس والمشاركة في صنع رخاء يشمل الجميع‏..‏

مع هذه الطبقة ظهرت الاحتكارات الضخمة التي أطاحت بأحلام البسطاء والفقراء وهم حتي الآن يمثلون الأغلبية في الشارع المصري‏..‏

مع هذه الطبقة تراجعت أحلام الاستقرار الاجتماعي والأمن الداخلي أمام الحلول الفردية وانتهاز الفرص والبحث عن الثروة بأي وسيلة وقد أفاقت الدولة أخيرا علي واقع شديد الضراوة والقسوة تجسد في هذا التفاوت الرهيب بين أبناء المجتمع الواحد‏..‏ ووجدت الدولة نفسها في حالة دفاع عن الأغلبية الصامتة بفقرها ومشاكلها أمام مجتمع فقد التوازن ودخل في مرحلة من التحلل أمام واقع اقتصادي وإنساني يتطلب حلولا عاجلة‏..‏

فهل تشارك الطبقة الجديدة في إخراج الدولة من هذا المأزق أم أنها ستكون أول الهاربين‏..‏
align="right">

انواع الوداع الثلاثه


هـــــنـــــاك ثـــــلاثـــــة انــــــــــواع لـــــلــــــوداع


----------------------------النــوع الاول هـو ان تفـارق شخصـا احببتـه وارتحـت لـه وعشـت معـه اجمـل اللحظـات ..ولكنك تودعه على امل ان تلقاه مـرة اخـرى فـي هـذه الدنيـا هـــذا الـــوداع هـــو اسـهــل انـــواع الـــوداع واخـفـهـا عـلــى الـنـفـس على الرغم قسوته00لكن الأمل موجووود00!!!
---------------------------النــوع الثـانــي هو ان تودع شخصا غادر هـذه الدنيـا واستـراح منهـا وانتقـل إلـى الآخـرة...انه فراق صعب خصوصا إذا كان فجأة وليس لـه مقدمـات ..... تـراه أمامـك جسـدا بـلا روح ...تناديه ولا يرد عليك ..
تتمنى لو انـك حظيـت منـه بابتسامـة أو وصيـة تسليـك باقـي العمـر ..تتمنى لو انـك احتضنتـه وضممتـه إلـى صـدرك قبـل أن يفارقـك ..... فـي هـذه المواقـف ...تنهشم قلوب الرجال الأقويـاء فكيـف بقلـوب النسـاء الرقيقـة ...ولا يملـك الإنسـان إلا أن تدمـع عينـه ويحـزن قلبـه ويحمـد الله علـى قضـاءه وقـدره..
لكننـا نعيـش عـلـى أمــل ..
هو أملنـا جميعـا وهـو أن الشخـص الـذي فقدنـاه وودعنـاه سـوف نقابلـه فـي أرض المحشـر..ويـغـفــر الله لــنــا ونـنـطـلـق مـسـرعـيـن إلــــى جــنــة الـخــلــد ...ووالله لــولا هــذا الأمــل لـمـا صـبـر مـؤمـن عـلـى مـثـل تـلـك الأحـــداث..
____________الـنـوع الـــثـــالـــث ... وأســـأل الله ان لا يـــودع احـــد مــنــا أحــــدا بــهــذا الــــوداع ....انـــه الــــوداع الاخــيــر الــــذي لا امــــل فــــي الـلـقـيـا بــعــده انـــه الـــوداع الــــذي يـقـطــع الـقـلــوب ويـسـيــل الــدمــوع دمــــا انـــــــه وداع اهـــــــل الــجـــنـــة لأهــــــــل الــــنــــارانــه حينـمـا يـنــادي مـنــادي يـــا أهـــل الـجـنـة خـلــود فـــلا مـــوت ويــــــا اهــــــل الـــنـــار خـــلــــود فـــــــلا مـــــــوت عندها ....تبدأ للمؤمن حياة أبدية لا تنتهي أبدا مهما طالت السنين وهو يتقلب في نعيم الجنة جزاء طاعته الله وعندها تبدأ حيـاة تعيسـة وجحيـم لا ينقطـع ابـدا ... لمـن كتـب عليـه الخلـود فـي النـار.....اذا لا تحزن اذا مات لك قريب او عزيز وكان على ما يرضي الله فموعدك معه في جنـة الله ان شـاء الله ..وحتى لو كان مسرفـا علـى نفسـه بالمعاصـي .... فحقـه عليـك ان تكثـر لـه الدعـاء والصدقـه ولاا تحزن إن ودعك شخص غالي فالدنيا دار فناااء00الودااع قاااسي00ولكن رحمة الله واسعة00ومن هاان عليه ودااعنااا00لااا يههوون علينااا وداااعه00حتى وإن شاابت قوافينا اوتجرحت مآقيناا


منقول

الاهلى اتهزم يا منز












في ختام مباريات الأسبوع الـ‏26‏ للدوري






لقي فريق الأهلي اول هزيمة له




هذا الموسم أمام الاتحاد السكندري علي استاد الكلية الحربية بالقاهرة أمس‏




‏ سجل هدفي الفوز للاتحاد عبدالحميد حسن لاعب الأهلي السابق


سيطر الاتحاد السكندري علي معظم فترات المباراة‏,‏ ولم يسيطر الأهلي


علي الكرة إلا بعد هدف الاتحاد الثاني‏,‏ ولكن دون فاعلية تذكر‏.

متى نصر الله......






الخميس، مايو 01، 2008

كل سنة وانتم طيبين





**البطيخ طلع واحلو كمان


**وماخلصنى اكل لوحدى وجبت معاى


**اللى فوق للاكل
.

** واللى تحت للفرجة


**وبس


**وبالهنا والشفا

وايوب اذ نادى




صدق الله العظيم
سورة الانبياء(اية 83و84)
==================
تعليق وارجومن الله القبول
انى كلما استمعت الى هذى الايتين من السورة اذداد اعجابى وتعجبى من بلاغة القران العظيم
فا هو صاحب الشكوى يقول فى ادب بالغ(سيدنا ايوب)
انى مسنى الضر
وكأنما مسه قليل قليل وليس كما حكى لنا القران والسيرة انه كان بلاء عظيم وكما سيكون
اجابة الله له من فورها
فكشفنا ما به من ضر:فكشفه الله من عليه والبسه حله العافية
اى ان وكأن البلاء كان شاملا وعاما عليه كما يغطى الثوب او الغطاء الجسم .
تواضع وادب رفيع من جانب رول الله سيدنا ايوب
وبلاغة كافية وشافية لكل التساؤلات.

الأربعاء، أبريل 30، 2008

ويبقى الشعر........



غدا يهدأ الشوق بين الضلــــوع
وتـرتـاح فينـا الأمــاني الصغــــــار

وتغدو الربوع التي عانـقـتـنــــا
رسوما من الصمت‏..‏ فوق الجـــدار

وبين المرايا التي كم رسمنـــــا
علـي وجنتيها عيـــــــون النـهـــــار

ستـجري الوجوه ظلالا ظلالا
وينساب حزنــــــــا أنين القطــــــار
وبين الكـؤوس التي أرقتــــها

دموع الرحيل وذكري انتظــــــــار
سيأتي المساء حزينـا خجــــولا
ونمضي كنجمين ضلا المســــــار

غدا يسأل الفجر أين الـبلابـــل
أين النـــــــوارس أيــن المحـــــار
وأين النـجوم التي رافقتنـــــــا

عـلي كـل درب وفــــــي كـــل دار
‏'‏من قصيدة
تمنيت عمرا أحبك
فــــيه ســــــنة‏2000'‏
فاروق جـــويـدة







بدون رابط.... بدون هدف......ولكن.....

<مازلت أعتقد أن نزيف بيع الأراضي في مصر هو أخطر وأسوأ نتائج برنامج الخصخصة‏..‏ وإذا كان بيع الأراضي أمرا مقبولا لإقامة مشروع صناعي أو زراعي فإن بيع المصانع وتفكيك معداتها وبيعها كخردة وتحويل المصنع إلي أرض بناء جريمة لا تغتفر بكل المقاييس‏..‏ ولا أدري مع من يكون الحساب هل مع حكومات رحلت بعد أن باعت وخربت أم مع حكومة حالية أري أن ثقافة البيع خاصة بيع الأراضي تسيطر علي فكرها وتري فيها موردا هاما يغطي أحيانـا العجز في الميزانية‏..div>
الاستاذ فاروق جويدة
الاهرام الجمعة 20/ ابريل /2008


============================================



في الميزان
ما بين‏(‏ مد‏)‏ الخرافات و‏(‏جزر‏)‏ الأساطير‏!!‏
بقلم: أشــرف عـبدالمنعم
إن أغرب ما يعاني منه مجتمعنا من أوجه التناقض الصارخة هو انه بالرغم من كونه مجتمعا فرديا حتي الثمالة لا يمرر الا كل ما هو مصبوغ بروح الفرد وليس روح الجماعة‏,‏ فإنه مجتمع قد سقط الفرد سقوطا من حساباته‏!!‏ففي الوقت الذي تنسحق فيه انجازات وافكار الجماعة امام انجازات وبصمات وبطولات الافراد في جميع المجالات‏,‏ نجد أن احدا لايهتم بإعداد الفرد مطلقا‏;‏ وكأن الفرد في هذه اللحظة ليس هو المهم وانما المهم هو الجماعة‏!!‏تلاعب غريب بالمفاهيم والالفاظ والافكار ستكون نتيجته الوحيدة و‏(‏الحتمية‏)‏ لامحالة هي انهيار الفرد في أقرب منعطف ومن ورائه الجماعة ـ كل الجماعة‏!!‏ومن هذا المنطلق الواقعي‏,‏ وليس المتشائم كما قد يتصور ساذج هنا وآخر هناك‏,‏ فإنني أدعوك إلي أن تنفض عن رأسك أي هاجس طبقي أو إثني أو عرقي او ما شئت من الهواجس المكبلة لأدوات التفكير‏(‏ المحايد‏);‏ وان تشاركني ولو للحظات قصيرة نظرة بانورامية شاملة مدققة علي الناس ـ معظم الناس ـ من حولك‏(‏ وانا واحد منهم‏,‏ وأنت أيضا‏)!!‏ وأرجوك ان ترصد بكثير من الاهتمام مختلف أحوالهم‏:‏ الطريقة التي هم بها جلوسوالطريقة التي هم بها سائرون في الطرقات‏,‏ والتي هم بها يتكلمون‏,‏ والتي هم بها يتفاعلون مع المتغيرات من حولهم‏,‏ والتي هم بها يأكلون‏,‏ أو يشربون‏,‏ أو حتي التي هم بها يتوضأون بل والتي هم بها يصلون‏..‏ والتي هم بها يتحدثون‏,‏ وينطقون‏,‏ والتي هم بها يعبرون عن أفكارهم أو مشاعرهم‏,‏ أوالتي هم بها يضحكون‏,‏ أو حتي يغضبون‏..‏ واعتقد انك ستتفق معي وبشكل محايد جدا علي أن الوحدات الصغيرة التي يتألف منها هذا المجتمع ـ وأعني هنا افراده ـ باتت تحتاج‏,‏ في غمرة العبارات المطاطة التي أصبحنا نحيا في رحابها مع طلعة كل نهار‏,‏ الي اعادة تأهيل شامل و علي جميع المستويات‏!!‏أوليس بيننا رجل رشيد من شأنه ان يدرك ان مستوي عموم صحة الناس يتراجع الي معدلات مخيفة مخيفة‏!!‏ ونحن لا نتكلم هنا عن ثلة من امراض وبائية معدية مابين كبد وبائي بأنواعه وفيروسات ما انزل بها الله من سلطان استوطنت بلا أمل في رحيل قريب او حتي بعيد‏;‏ تتنقل كالنار في الهشيم علي جناحي فقر وجهل بين افراد طبقات اجتماعية دنيا‏;‏ولكننا نتكلم عن إهمال صحي عام وممارسات سلوكية وصحية غير سليمة متوارثة ومتراكمة علي نحو‏(‏ عنيد‏)‏ يكاد لايجد من يصوبه بالمرة‏,‏ بدءا من استمرار المباهاة بالاغتسال في الترع والمصارف ووصولا الي العلاج علي هدي نصائح بائع الدواء في الصيدلية‏(‏ وليس حتي الصيدلي‏),‏ وقد ترك للناس في هذا المضمار‏(‏ حرية‏)‏ مبالغ فيها في أن يجتروا ما يجترونه من معين ثقافتهم الصحية المتأخرة‏(‏ جدا‏)وهي الثقافة التي قد تحتاج الي سنوات وسنوات من الحملات الموجهة المركزة‏(‏ لعلها‏)‏ تؤتي في يوم من الايام بالثمارالمرجوة منها‏!!‏أوليس بيننا رجل رشيد من شأنه ان يدرك أن الناس في بر مصر قد جمعت بين البدانة ومنتهي الضعف والهزال في جسد واحد‏;‏ وأن‏(‏ جل‏)‏ أبدان المصريين قد اكتسبت مع مرور الوقت‏(‏ شاسيهات‏)‏ كاريكاتورية التكوين للغاية ـ والعياذ بالله ـ أن هي نمت عن شيء فإنها تنم عن بشائر انهيار صحي‏(‏ جماعي‏)‏ وشيك الحدوث‏!!‏أوليس بيننا رجل رشيد من شأنه ان يدرك أن أحجام أطفال هذا الوطن تتأخر في نموها علي نحو غير مفهوم وغير متسق مع أقرانهم من الاجيال السالفة في ذات الوطن أو نظرائهم المعاصرين في‏(‏ العالمين‏)‏ دون ان يتحرك للدولة ساكن في هذا المضمار منذ سنوات وسنوات‏!!‏أوليس بيننا من يدرك أن مستويات استيعاب‏(‏ جل‏)‏ الناس للأمور قد باتت منخفضة الي درجة تفرض حتمية شرح بديهيات البديهيات‏(‏ دائما‏)‏ وإلا فلاحياة‏(‏ فعلا‏)‏ لمن تنادي‏!!‏أوليس بيننا من يدرك كذلك أن مستوي مهارات الفرد الأولية‏(‏ جدا‏)‏ تكاد هي الأخري تتضاءل‏,‏ لدرجة انه قد أصبح في حكم العادي‏(‏ جدا‏)‏ ان نفتقر الي حرفيين ذوي أدني مهارة في المهن التي يمتهنونها و‏(‏يمتهنون‏)‏ ذكاءنا بممارستها‏(‏ إلا فيما ندر‏)‏ ولا احدثك عن طوابير من حملة الشهادات‏!!‏أوليس بيننا من هو قادر علي ادراك أن وحدات البشر قد أصبحت رثة متهالكة للغاية بما سيتصادم مع أي جهد من جهود أي نوع من انواع التنمية المنشودة حتي وإن إستدعينا ناموس لقمان الحكيم ذاته في هذا الصدد‏!!‏دعونا نعترف بأن الفرد هو أكبر مشكلة حقيقية يجب ان نواجهها في مقدمة مقدمة أولوياتنا‏;‏ وان‏(‏ أطواق‏)‏ المتعلمين‏(‏ الحقيقيين‏)‏ الذين نختزنهم داخل أروقة هذا الوطن‏(‏ لحين ميسرة‏)‏ بغية الارتكاز عليهم يوم ينادي المنادي‏,‏ هم أنفسهم علي وشك التحول الي أشباه جزر معزولة تسبح وسط بحر من الجهال‏,‏ تدفع أمواجه قوي‏(‏ مد‏)‏ الخرافات و‏(‏جزر‏)‏ أساطيرالاولين‏,‏ تفصل بينهم جميعا مساحات مترامية الاطراف سوف يستحيل معها بصيص أمل واحد في التواصل‏!!‏فهل من مستجيب؟الفاتحة‏!!‏
++++++++++++++++++++++++++++++++++++

وصفت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية بأنها مسألة مثيرة للمشكلات علي نحو خاص بالنسبة لجهود إقامة دولة فلسطينية‏.‏ وأكدت أن واشنطن مازالت تعتقد أنه في الإمكان التوصل إلي اتفاق سلام فلسطيني ـ إسرائيلي قبل نهاية العام الحالي‏.‏

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


الهدايا ومعانيها




لكل هدية رمز ومدلول فقبل ان تقدم على شراء هدية عليك معرفة معانيها اولا :

*بطاقة وقصيدة شعر:انا عاشق رومانسى(لكن ما حلتيش اللاضا اصرفه عليك)

*زجاجة عطر:احب المشاعر الطيبة وهذا العطر يترجم احاسيسى(يالله ان شالله ماحد حوش الازازة

بتتركب ب10 جنيه ولو تعرف تفاصل تخدها ب8 جنيه

قرص مدمج لموسيقى منوعة:استمع جيدآ فلدى ما اقوله لك ولكنى متردد(الصراحة خايف تخبطينى بحاجة

لما تعرفى الحقيقة ان ال سى دى ده كان هدية مجانية على المجلة بتاعة عصر الكومبيوتر)

*كتاب رائج جدآ احب ان تقرأهذا الكتاب وتستفيد به فى حياتك وعملك(ايوة مجله سوبرميكى علشان تخفف

دمك شوية

عقد للرقبة:معناه انت فتاة جذابة ارغب فى الاحتفاظ بك(لن اعلق لان المعنى الذى قفز الى ذهنى (عقد- احتفاظ!!) غير لطيف بالمرة.

ربطة عنق:يعجبنى الرجل الانيق لذا اهتم بمظهرك(روح اغسل وشك وتعالى عالله يتمر ف...ولا بلاش

هاتف محمول (دخلنا فى الجد)انا مهتم بك وارغب فى ان اكون معك فى كل مكان وكل وقت(لزقة

امريكانى معتبره او زى ما كان يقال زمان :زى الخفاش ما بيطلع الا بالطبل البلدى

نجى لاخر حاجة واجمد حاجة ......

* المجوهرات معناها انت غالية عندى وعزيزة الى نفسى جدآ

يالله معلش خاتم ماركة الجمل(اللى ما يعرفش دى ماركه او اسم يطلق على الدهب الفالصو وممكن لو مش

انت خبير يضحك عليك لكن لو انت اروب (زى معظم الستات حتتكشف ويبقى وقعة فعلا ما يعلم بيها الا

ربنا

والحل

انت تقعد فى حالك احسن كافى خيرك شرك ولما يابابا يبقى عندك يبقى : اهلا وسهلا

وقالوها حكمة

اللى ماعندهوش ما يلزمهوش








وتقبلوا تحياتى.

صباح النجاح والفلاح .......




**صباح مشرق سعيد وامل فى خير لا ينتهى ان شاءالله **

الثلاثاء، أبريل 29، 2008

انذار غزة الاخير


29-4-2008





إنــــــــذار غــزة الأخــــــــــــير
بقلم‏:‏ فهمـي هـويـــدي


الحقيقة المسكوت عليها أن حصار غزة طبقا للقانون الدولي يعد جريمة إبادة للبشر‏,‏ وأن تجويع المحاصرين والامتناع عن أغاثتهم هو جريمة حرب‏,‏ أما غض الطرف عن ذلك كله فهو جريمة صمت لتلاحق المشاركين فيها بالعار والخزي إلي الأبد‏.‏

‏(1)‏
يوم السبت الماضي‏(4/25)‏ نشرت الصحف أن ممثلي الدول الكبري‏(‏ فرنسا‏,‏ وأمريكا‏,‏ وانجلترا‏)‏ انتفضوا غاضبين وغادروا قاعة مجلس الأمن في أثناء جلسة عقدت لاستصدار بيان رئاسي عن الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة‏,‏ وكان مصدر غضبهم أن مندوب ليبيا في المجلس السفير إبراهيم دباش قال في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة‏:‏ إن الوضع في قطاع غزة يشبه معسكرات الاعتقال النازية‏,‏ هذا التشبيه جرح آذان مندوبي الدول الثلاث‏,‏ فقرروا مغادرة القاعة احتجاجا‏,‏ وصدر بيان عن البعثة البريطانية لدي المجلس استنكر كلام المندوب الليبي‏,‏ معتبرا أن هذه اللغة لا تساعد في تقدم عملية السلام‏,‏ وكانت النتيجة أنه تم تعليق الجلسة‏,‏ وفشل المجلس في إصدار بيان يحدد موقفا إزاء الحاصل في غزة‏.‏

من مفارقات الأقدار أنه في الوقت الذي أعلن فيه ممثلو الدول الكبري الثلاث عن غضبهم إزاء تشبيه ما يحدث في غزة بما جري لليهود علي أيدي النازية الألمانية‏,‏ كانت وكالات الأنباء تبث تصريحا للناطق بلسان وكالة غوث اللاجئين الأونروا من غزة أعلن فيه أن حياة مليون فلسطيني أصبحت في خطر‏,‏ بعد تعليق الأمم المتحدة نشاطاتها في القطاع نتيجة الحصار‏,‏ ونقلت الوكالات ما قاله ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في غزة في مؤتمر صحفي من أن نفاد الوقود من شأنه أن يؤدي إلي وقف جميع العمليات الإغاثية وتوزيع المواد التموينية للأونروا وبرنامج الغذاء العالمي‏.‏ فالمطاحن ستتوقف عن العمل‏,‏ ولن يجد الصيادون وقودا لقواربهم‏,‏ ولن يتمكن المزارعون من ري زراعاتهم‏,‏ إضافة إلي شلل الصناعات والمستشفيات العامة‏,‏ وهذا كله لم يحرك شيئا لدي ممثلي الدول الكبري‏,‏ وغيرهم‏,‏ لأن الفلسطينيين لا بواكي لهم‏.‏

في اليوم نفسه كانت عدة جمعيات وهيئات فلسطينية قد شرعت في تدشين مقبرة رمزية بالقرب من معبر رفح الحدودي لضحايا الحصار‏,‏ الذي تسبب في موت‏136‏ شخصا‏,‏ لم يتمكنوا من مغادرة القطاع للعلاج في الخارج‏.‏

‏(2)‏
الصورة في القطاع أسوأ كثيرا مما يتصور أي إنسان‏,‏ حتي إن كل وصف لما يحدث هناك في ظل الحصار يعجز عن نقل الحقيقة كما هي علي الأرض‏,‏ وقد قلت ذات مرة إن القطاع لو أنه كان حديقة حيوانات في أي مكان بالكرة الأرضية لهب المدافعون عن حقوق الحيوان وملأوا الدنيا ضجيجا‏,‏ داعين إلي وقف إبادة الكائنات التي تعيش في أقفاصها‏,‏ ووراء أسوارها‏,‏ وبرغم أن الإسرائيليين ومن لف لفهم نجحوا في نزع الإنسانية عن الفلسطينيين‏,‏ فإن أبواقهم كثيرا ما ضنت عليهم بحقوق الحيوانات‏.‏

وللتذكرة فقط فإنه عندما فازت حركة حماس في الانتخابات التشريعية‏(‏ في‏2006/1/25)‏ شددت إسرائيل حصارها علي قطاع غزة‏,‏ لإجبار حركة حماس علي الاستجابة لطلباتها التي تحولت فيما بعد إلي شروط الرباعية الدولية‏(‏ الاعتراف ـ وقف المقاومة ـ تأييد الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل‏),‏ وحين رفضت قيادة حماس الانصياع لهذه الضغوط‏,‏ استمر الحصار الإسرائيلي والدولي برغم صدور قرار من وزراء الخارجية العرب في العام نفسه برفع الحصار‏,‏ لكنه لم ينفذ‏.‏

وبعد سيطرة حماس علي قطاع غزة في‏2007/6/15‏ شددت إسرائيل من حصارها البحري والبري والجوي‏,‏ وأعلنت غزة كيانا معاديا‏(‏ برغم أنها تحت الاحتلال عمليا‏),‏ وأغلقت المعابر الحدودية للقطاع‏,‏ ومنعت أهالي غزة من الدخول أو الخروج منه‏,‏ كما منعت دخول البضائع إلا في حدود ما يسد الرمق‏,‏ وهددت بقطع الوقود‏,‏ وفي‏2008/1/18‏ أمر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك بإغلاق كل المعابر في قطاع غزة‏,‏ وبعد ذلك بيومين قطعت إسرائيل الوقود بشكل كامل عن القطاع‏.‏

هذه الإجراءات أدت إلي إصابة القطاع بالشلل الكامل‏,‏ الأمر الذي أوقف العمل بجميع أنشطته في مجالات التعليم‏,‏ والصحة‏,‏ والصناعة‏,‏ والتجارة‏,‏ والمقاولات‏,‏ وحين وصل الأمر إلي حد قطع التيار الكهربائي والتحكم في الوقود والمياه‏,‏ ازدادت الأوضاع تدهورا‏,‏ وللعلم فإن القطاع الذي يبلغ عدد سكانه مليونا ونصف مليون نسمة‏85%‏ من سكانه لاجئون‏,‏ الأمر الذي يعني أن اعتمادهم شبه كامل علي وكالة غوث اللاجئين‏,‏ التي تجلب كل احتياجاتهم من الخارج‏.‏

حسب تقديرات اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار فإن الخسائر الشهرية المباشرة التي يتكبدها القطاع منذ منتصف شهر يونيو الماضي تقدر بـ‏45‏ مليون دولار‏,‏ والمعلومات كثيرة عن خسائر الأنشطة المختلفة‏,‏ سواء في تقارير مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية‏,‏ أو اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار‏,‏ من هذه المعلومات علي سبيل المثال‏:‏

*‏ تم تسريح‏75‏ ألف عامل من مجموع‏110‏ آلاف عامل بالقطاع الخاص‏,‏ أما قدرة ذلك القطاع علي الإنتاج فقد تدنت إلي‏11%‏ من طاقته الطبيعية‏,‏ وخلال الأشهر الأولي من الحصار خسر رجال الأعمال ما يعادل‏100‏ مليون دولار‏,‏ لأن إسرائيل منعت إدخال البضائع التي استوردوها‏.‏

*‏ بسبب الحصار تم إغلاق‏96%‏ من المنشآت الصناعية‏(3900‏ منشأة‏)‏ التي تعتمد في خاماتها علي الاستيراد‏,‏ وحسب د‏.‏ جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار فإن ذلك الإغلاق أدي إلي إضافة‏65‏ ألف شخص إلي جيش العاطلين عن العمل‏.‏

*‏ حسب تقرير مكتب الأمم المتحدة المشار إليه فالقطاع يضم‏70‏ ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة‏,‏ تنتج ما بين‏270‏ و‏300‏ ألف طن من المنتجات الزراعية في العام‏,‏ توفر الغذاء لربع السكان‏,‏ لكن الإغلاق ومنع إدخال الأسمدة والأدوية الزراعية أدي إلي إتلاف‏80%‏ من المحاصيل‏,‏ وبسبب هذه المعوقات فإن قطاع الزراعة يخسر يوميا نحو نصف مليون دولار‏.‏

*‏ التجار البالغ عددهم‏2000‏ شخص أوقف نشاطهم‏,‏ يكفي أن تعلم أن القطاع كان يستقبل يوميا‏700‏ شاخنة لنقل البضائع المستوردة‏,‏ لكن هذا الرقم انخفض إلي نحو‏100‏ شاحنة‏,‏ وفي حالات الإغلاق الكامل يصل العدد إلي ما دون ذلك‏.‏

*‏ كل مشروعات البناء التي تنفذها الأونروا توقفت‏,‏ وهي التي كانت تشكل مصدر دخل لما يزيد علي‏121‏ ألف شخص‏,‏ في الوقت نفسه فإن جميع مصانع البناء أغلقت‏,‏ مما تسبب في فقدان‏3500‏ وظيفة‏.‏

*‏ حسب تقرير مكتب الأمم المتحدة فإن‏8‏ من كل‏10‏ عائلات أصبحت تعيش تحت حد الفقر‏,‏ وحسب تقرير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان فإن‏90%‏ من سكان القطاع أصبحوا يعيشون تحت خط الفقر‏.‏

*‏ في بداية السنة الحالية كانت السلطات الإسرائيلية قد منعت نحو ألف مريض من السفر لتلقي العلاج في الخارج‏,‏ علما بأن في القطاع‏450‏ مريضا بالسرطان‏,‏ و‏400‏ مريض بالفشل الكلوي‏,‏ وما بين‏400‏ و‏450‏ مريضا بالقلب لا يجدون علاجا بسبب نقص الأدوية‏,‏ وانقطاع التيار الكهربائي‏,‏ علما بأن‏450‏ صنفا من الأدوية نقصت من الصيدليات والمستشفيات‏.‏

*‏ توقفت مسيرة ربع مليون تلميذ في مدارس القطاع‏,‏ فلا كتب‏,‏ ولا كراريس‏,‏ ولا إمكانات للوصول إلي المدارس من جانب الطلاب‏,‏ والأساتذة‏,‏ كما منع‏670‏ طالبا من مواصلة دراستهم في الخارج‏,‏ وفي دراسة أجرتها وكالة الأونروا فإن نسبة غياب التلاميذ وصلت إلي‏80%‏ في بعض الصفوف‏,‏ وإلي‏90%‏ في صفوف أخري‏.‏

(3)‏
حسب المادة السادسة من القانون الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية فإن الإبادة عرفت بأنها كل تصرف من شأنه فرض أوضاع معيشية علي جماعة من الناس تؤدي إلي تدمير حياتهم كليا أو جزئيا‏,‏ وفي المادة الثامنة من القانون الأساسي نفسه تعرف جرائم الحرب بأنها تشمل تجويع البشر‏,‏ أو تعمد منع إيصال المواد الإغاثية إليهم‏.‏
هاتان المادتان مسكوت عليهما تماما الآن‏,‏ ولا أعرف لماذا تجاهلتهما المنظمات الحقوقية الفلسطينية والعربية‏,‏ لأنهما تعريان تماما الجريمة الراهنة‏,‏ سواء في شقها الخاص بفرض الحصار من جانب إسرائيل‏,‏ أو في جانبها المتعلق بإيصال المؤن وتسيير الحياة علي المحاصرين‏,‏ فكلتاهما من جرائم الحرب التي تستحق محاكمة وفضحا لها أمام المحافل الدولية‏.‏

صحيح أن إسرائيل تعمد في أغلب الأحوال إلي السماح بإيصال الحد الأدني من المعونات لمجرد أن يبقي الناس علي قيد الحياة‏,‏ دون أن يسمح لهم بأي نمو أو حركة‏,‏ إلا أن ذلك النزر البسيط يصيب الحياة في القطاع بالشلل الذي أشرت إلي بعض مظاهره‏,‏ وهو ما ينطبق عليه النص المشار إليه في القانون الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية‏,‏ الذي يعتبر التدمير الجزئي للمجتمع مما ينطبق عليه وصف إبادة الجنس‏.‏

حين سألت الدكتور صلاح عامر أستاذ وخبير القانون الدولي في هذه النقطة‏,‏ كان من رأيه أن ما تمارسه إسرائيل في غزة يخول أي دولة عربية موقعة علي اتفاقية المحكمة الجنائية أن تقدم طلبا إلي المدعي العام للتحقيق مع الحكومة الإسرائيلية في تهمة الإبادة بالقطاع‏,‏ وقال‏:‏ إن دولتين عربيتين فقط صدقتا علي تلك الاتفاقية هما الأردن وجيبوتي‏,‏ بالتالي فتستطيع الحكومة الأردنية أن تتقدم بذلك الطلب‏.‏

في رأي الدكتور صلاح عامر أيضا أن مصر في هذه الحالة لها أن تفتح معبر رفح وأن تديره‏,‏ دون أن يكون في ذلك مخالفة للقانون الدولي الإنساني‏,‏ يعزز موقفها في ذلك أنها ليست طرفا في اتفاقية المعابر‏(‏ التي وقعت بين الفلسطينيين والإسرائيليين‏),‏ فضلا عن أن مدة الاتفاقية كانت لمدة سنة وتم تجاوزها‏,‏ ثم إن إسرائيل أعلنت عن انسحابها من القطاع من طرف واحد‏,‏ ولم تتوقف عن ممارسة العدوان علي سكانه‏,‏ ناهيك عن أن الحصار والتجويع يفرضان علي دولة جارة مباشرة مثل مصر أن تمارس مسئوليتها الإنسانية والتاريخية في هذا الصدد‏.‏
‏(4)‏
ما الذي يمكن أن يحدث إذا لم يقع شيء من هذا ولا ذاك؟

قبل أيام قليلة قرأت علي شبكة الإنترنت ردا علي السؤال كتبه الدكتور إبراهيم حمامي‏,‏ المثقف الفلسطيني البارز المقيم في لندن‏,‏ كان الرد في ثنايا مقاله تحت عنوان إنذار غزة الأخير‏,‏ أشار فيه إلي أن ساعات باتت تفصلنا عن إعلان بداية تنفيذ الإعدام الجماعي علي مليون ونصف مليون فلسطيني‏,‏ ومع العد التنازلي لإعدام القطاع هناك عد تنازلي آخر يفرضه القطاع علي المشاركين في حصار وقتل أهله‏,‏ ذلك أن ثمة انفجارا وشيكا سيكون مدمرا‏,‏ بحجم دمار المعاناة والحصار‏,‏ وأضاف أن غزة وجهت إنذارها الأخير حين أعلنت علي الملأ‏:‏ لن نموت بصمت‏,‏ ولن نموت وحدنا‏,‏ وبعد إعلان ذلك الإنذار علي الجميع أن يختاروا‏:‏ إما رفع الحصار والظلم عن الفلسطينيين الآن‏,‏ أو الانفجار‏.

إن جريمة الصمت علي تنفيذ ذلك الإعدام الجماعي‏,‏ لا تقل فداحة عن جريمة الفاعلين والمشاركين والمحرضين‏,‏ ويدخل ضمن هؤلاء الذين يحاولون تضليلنا وإعفاء الاحتلال واعوانه من المسئولية عما جري ويجري‏.‏

الاثنين، أبريل 28، 2008

سبحان الله وتعالى

استضافة الملف بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم**


صدق الله العظيم**

سورة الملك(19)

---------------
يقول الامام القرطبى فى تفسيره


يَقُول : أَوَلَمْ يَرَ هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكُونَ إِلَى الطَّيْر فَوْقهمْ صَافَّات أَجْنِحَتهنَّ { وَيَقْبِضْنَ } يَقُول : وَيَقْبِضْنَ أَجْنِحَتهنَّ أَحْيَانًا . وَإِنَّمَا عُنِيَ بِذَلِكَ أَنَّهَا تَصُفّ أَجْنِحَتهَا أَحْيَانًا , وَتَقْبِض أَحْيَانًا . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26744 - حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , فِي قَوْله : { صَافَّات } قَالَ : الطَّيْر يَصُفّ جَنَاحه كَمَا رَأَيْت , ثُمَّ يَقْبِضهُ . 26745 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { صَافَّات وَيَقْبِضْنَ } بَسْطهنَّ أَجْنِحَتهنَّ وَقَبْضهنَّ .

مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ
وَقَوْله : { مَا يُمْسِكهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَن } يَقُول : مَا يُمْسِك الطَّيْر الصَّافَّات فَوْقكُمْ إِلَّا الرَّحْمَن ; يَقُول : فَلَهُمْ بِذَلِكَ مُذَكِّر إِنْ ذُكِّرُوا , وَمُعْتَبَر إِنْ اعْتَبَرُوا , يَعْلَمُونَ بِهِ أَنَّ رَبّهمْ وَاحِد لَا شَرِيك لَهُ .

إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ
يَقُول : إِنَّ اللَّه بِكُلِّ شَيْء ذُو بَصَر وَخِبْرَة , لَا يَدْخُل تَدْبِيره خَلَل , وَلَا يُرَى فِي خَلْقه تَفَاوُت .
-----------------------
وسبحان الله

كوكبنا .........بليلل


*فى الليل لما خلىّ*

* كل واحد راح لحال سبيله *

*والارض بقى شكلها كده*

* ايه رايكم ..دام فضلكم*

حادثة القطار


هى حادثة مثل غيرها كثير مما نقراه فى الصحف كل يوم ونمضى باعيننا عليه ثم نمضى لحال سبيلنا ,


ولكننها استوقفتنى والحت على ايامآ حتى اعيد كتابتها ثانية .

.
اقول نشر بجريدة الاهرام بتاريخ الخميس 17ابريل ما يلى :


العناية الالهية تنقذ خط حديد سكة الصعيد من كارثة


انفصال 19عربة من قطار البضائع وسيرها 6كيلومترات



عن تفاصيل الحادث نقول وفيه ابضآ من تخيلاتى للحادث وتصوراتى... فاعذرونى



ان القطار كان يتكون من الجرار (القاطرة )و29عربةوعربة السبنسه

**(كانت هناك مسرحية لسعد

الدين وهبه بهذا الاسم وبطولة ...

احنا فى ايه ولا ايه خلينا فى الحادثة !!!!!

المهم القطر كان ماشى فى حال سبيله


عادى وغلبان وسامع الكلام بتاع الاسطى السواق بتاعه

لكن العربيات اللى مش ولابد وكمان ملوزقة فيه بزبدة

**زبدة !!ازاى ؟؟

امال نفسر بايه ان 19 عربية انفصلوا عن القطر ومشيوا لحال سبيلهم

مسافة 6 كيلومترات اول القطر ما مشى والدنيا كانت مولعه من الحر .؟؟


**؟؟صحيح هم فكوا من الربطة اللى ربطاهم بالقطر ازاى


قلتلك الزبدة ياحبيبتى اللى كانت ربطاهم

**المهم وبعدين؟

فضلت ال19 عربية والسبنسة ماشين بس ببطء شوية

لانهم ماشين بالسرعة الذاتيه اللى كانوا مكتسيبنها من الجرار زى ما عمنا الكبير نيوتن ما قال


لنا زمان :ان الجسم الساكن او المتحرك يظل على حالته من السكون او الحركة مالم يطرأ عليه


قوة خارجيه تغير هذه الحالة .المهم الجرار والعشر عربيات فضلوا ماشيييين وواخدين فى وشهم ولا سائلين فى 19

عربية والسبنسه اللى زعلوا منهم وسبوهم لكن العشرة ما تهونش الا على ابن الحرام فضلت ال

19 عربية والسبنسه ماشين على راحتهم بس علشان متغاظين من عملة الجرار اللى ما صدق وخلع وقال


يافكيك !!! المهم ال19 عربيه طلعوا غيظهم فى مين؟؟الناس الغلابه اللى لا لها فى الطور ولا الطحين

**ايه اللى حصل!!!؟؟؟


سيارة نقل كانت معديه المزلقان (وطبعآلا فيه صفارة ولا اشارة ولا دياولو وانت عارف مشكلة


المزلقانات فى بلدنا)



المهم خبطت العربية النقل واصابت السائق(30سنه ومقيم فى سوهاج) وكمان التباع بتاعه(26سنه


ومقيم فى اخميم)


** وبعدين؟


فضلت ماشيه وخبطت عيل عنده 10 سنوات (مقيم فى طهطا)

بلد رفاعة بيه الطهطاوى

**احنا فى ايه لا ايه؟

معلش اسفه

!! الولد كان راجع من المدرسةمع ابوه فالعربيات لما خبطته عملت له بتر فى الساقين

***ياخبر مش فايت وبعدين ؟

نقلوا الطفل لمستشفى سوهاج التعليمى .....

وانتو عارفين بقى زحمة الطريق والاشارات والمواكب الرسمية وكل ده طبعآ عقبال الولد ياحبيب

امه ما وصل المستشفى كان توفى الى رحمة الله سبحانه وتعالى

**انا لله وانا ايه راجعون .دنيا زايلة والمتغطى بيها عريان (بردون )


**وايه كمان؟؟


الاتنيين نفر بتوع النقل الحمد لله لحقوهم ونقلوهم لمستشفى طهطا المركزى

واصابتهم الحمد لله عبارة عن جروح متفرقه بالجسم وكدمات وسجاحات

***هو ايه الفرق بين الكدمات والسجاحات؟؟

هو ده وقته !!كمان انا نسيت الحقيقة !!

***؟طب كملى ا لقطر وقف ولا لسه والعربيات كمان عملت ايه

واخيرآ القطر والعشر عربيات اللى فضلت متبتة وماسكة فيه بايديها وسنانها وقفوا فى محطةسكة

حديد طما

**والعربيات ؟


ما لقتش فايده من العند وكمان شوية السرعة اللى كانت واخداها من القطر وماشيه بيهم

خلصوا فوقفت فين؟

***فين؟

فى محطة سكة حديد بنجا واول ما وقفوا خدوهم فى الحجز

**؟؟؟؟؟اايه؟؟

قصدى على المخازن علشان يفحصوهم ويكتتتتتتتتبوا التقارير


****ويبعتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتوا التقارير

والعوض على الله

ولله الامر من قبل ومن بعد

ونقول ايه؟؟

لله ما اخذ ولله ما اعطى

والعوض على الله

الماء :سائل لا لون له ولا طعم ولا رائحة






استضافة الملف بواسطة

صدق الله العظيم

الأحد، أبريل 27، 2008

Sway,Sway,me more

دلنى عليها صديق عزيز
ولم اكن اعلم بها من قبل
وعندما بحثت عنها
وجدت لها *رؤوايا كثيرة ولكننى احبت
هذه الرؤية(دكتور كوينى )لما تبعثه فىّ من ذكريات
فشكرآ لله اولا لانه 0علم الانسان ما لم يعلم
وشكرآ للعزيز الصديق
وشكرآ ليو تيوب
وشكرآ لكم للمتابعة

واهي كلماتها

When marimba rhythms start to play
Dance with me, make me sway
Like a lazy ocean hugs the shore
Hold me close, sway me more

Like a flower bending in the breeze
Bend with me, sway with ease
When we dance you have a way with me
Stay with me, sway with me

Other dancers may be on the floor
Dear, but my eyes will see only you
Only you have that magic technique
When we sway I go weak (I go so weak)

I can hear the sounds of violins
Long before it begins
Make me thrill as only you know how
Sway me smooth, sway me now

Mi amore

Sway me, make me
Thrill me, hold me
Bend me, please me
You have a way with me

Sway Me

Sway (sway)

Other dancers may be on the floor
Dear, but my eyes will see only you
Only you have that magic technique
When we sway I go weak
I go weak

I can hear the sounds of violins
Long before it begins
Make me thrill as only you know how
Sway me smooth, sway me now
Make me thrill as only you know how
Sway me smooth, sway me now
Make me thrill as only you know how
Sway me smooth, sway me now
Sway me
Sway me
Sway me now
يا رب تعجبكم

والتين والزيتون


وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ .-1- وَطُورِ سِينِينَ .-2- وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ.3- لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ .4-
ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ .-5- إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ .- 6-
فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ . -7- أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ.-8

صدق الله العظيم

فلسفة الحب




الح----------------------------------------------------ب



يقول الامام ابن حزم فى كتابه "طوق الحمامة"


الحب اعزك الله اوله هزل واخره جد0


(يعمولوها الصغار ويقعوا فيها الكبار)



دقت معانيه لجلالتهاعن ان توصف


(على سهوه)



فلا تدرك حقيقتها الابالمعاناة



سهران يعد النجوم.


(واخدلى بالك من الحته الفلسفيه دى)


و اللى ماجربش ما يعرفش


او بالبلدى اللى ما يعرفش

يقول عدس..الكيلوا بقى ب6 جنيه!!!)


ويقول الامام محمد بن داود فى كتابه الزهرة

:حسب كلام الشعراء

(اللى مودينا ورررررررررررررررا)


انه يقع من النظر والسماع .


واه من النظر والسماع